منتديات مصر الحره
اهلا ومرحبا بك فى منتديات مصر الحره

اذا كنت عضو معنا تفضل بالدخول ، واذا كنت زائر ندعوك

للتسجيل معنا فى منتدانا للاستفاده منه وإفاده أعضاءه

ولمراسله الاداره فى اى أمر هام توجه الى قسم الزوار وأضف طلبك او موضوعك

مع أرق وأجمل تحياتنا لكل الزوار والأعضاء ،،، إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مصر الحره
اهلا ومرحبا بك فى منتديات مصر الحره

اذا كنت عضو معنا تفضل بالدخول ، واذا كنت زائر ندعوك

للتسجيل معنا فى منتدانا للاستفاده منه وإفاده أعضاءه

ولمراسله الاداره فى اى أمر هام توجه الى قسم الزوار وأضف طلبك او موضوعك

مع أرق وأجمل تحياتنا لكل الزوار والأعضاء ،،، إدارة المنتدى
منتديات مصر الحره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رقم الزائر
.:: أنت الزائر رقم ::.
 قصة لوط عليه السلام Counter

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ساعه المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أزي تزودي دخلك مع ايفون
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 2:54 pm من طرف ahmedsh167

» تبادل إعلاني مجاني - تبادل إعلانات نصية - تبادل بنرات إعلانية - تبادل الزيارات بين أصحاب المواقع - دليل مواقع
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2024 8:37 am من طرف alaa_eg

» amgroup markting | عروض وخصومات يومية للتسوق في مكان واحد
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 3:32 am من طرف lovesport

» بوكلين فولفو 210 موديل 2015 - حفار - Excavator - كود A376
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 13, 2024 3:33 pm من طرف lovesport

» شركة صقر الشارقة للنقليات | saqralsharqa company transporters
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 23, 2024 9:37 pm من طرف lovesport

» مؤسسة صقر الشارقة للنقليات | transporters
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالخميس فبراير 29, 2024 5:08 pm من طرف lovesport

» شركة تنظيف بالجبيل
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 18, 2024 2:04 am من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف بالجبيل
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:00 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف سجاد براس تنورة
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 5:00 pm من طرف شيماء أسامة 272

» تحميل القران الكريم بصوت القارئ عبد الباسط عبد الصمد mp3 كامل مجانا مضغوط
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 18, 2023 12:34 pm من طرف alaa_eg

» تحميل التعليق العربي pes 2013 حفيظ دراجي
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 17, 2023 12:41 pm من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج SFX Maker لصناعة البرامج تثبيت صامت بآخر إصدار
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:32 am من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للكمبيوتر
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:27 am من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:09 am من طرف alaa_eg

» تحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل مجانا
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2023 5:32 am من طرف alaa_eg

» بوكلين فولفو 460 - حفار فولفو 2009 - VOLVO EC460B - Excavator - كود A 282
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 14, 2023 4:11 pm من طرف lovesport

» تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:34 pm من طرف alaa_eg

» منتديات عرب مسلم
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:32 pm من طرف alaa_eg

» منتديات مثقف دوت كوم
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:30 pm من طرف alaa_eg

» منتدى برامج نت
 قصة لوط عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:28 pm من طرف alaa_eg

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1750 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shimaa mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33047 مساهمة في هذا المنتدى في 8852 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر

مجموعة منتديات مصر الحره
مجموعات Google
مجموعه منتديات مصر الحره
زيارة هذه المجموعة
-------------------------------------------------------------------
 قصة لوط عليه السلام Groups_logo_sm
اشتراك في مجموعه منتديات مصر الحره
أدخل إيملك ليصلك جديدنا:
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر الحره على موقع حفض الصفحات


قصة لوط عليه السلام

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

 قصة لوط عليه السلام Empty قصة لوط عليه السلام

مُساهمة من طرف الجريحة السمراء الأحد ديسمبر 18, 2011 1:46 pm

قصة لوط عليه السلام
]ومما
وقع في حياة إبراهيم الخليل من الأمور العظيمة: قصة لوط عليه السلام وما
حل بهم من النقمة العميمة. وذلك أن لوطا بن هاران بن تارخ وهو آزر كما
تقدم ولوط ابن أخي إبراهيم الخليل، فإبراهيم وهاران وناحور إخوة كما
قدمنا، ويقال: إن هاران هذا هو الذي بنى حران، وهذا ضعيف لمخالفته ما بأيدي
أهل الكتاب، والله أعلم.

وكان لوط قد نزح عن محلة عمه الخليل عليهما السلام بأمره له وإذنه، فنزل
بمدينة سدوم من أرض غور زغر، وكان أم تلك المحلة، ولها أرض ومعتملات وقرى
مضافة إليها، ولها أهل من أفجر الناس، وأكفرهم وأسوئهم طوية، وأردئهم سريرة
وسيرة، يقطعون السبيل، ويأتون في ناديهم المنكر، ولا يتناهون عن منكر
فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون. ابتدعوا فاحشة لم يسبقهم إليها أحد من بني
آدم، وهي إتيان الذكران من العالمين، وترك ما خلق الله من النسوان لعباده
الصالحين.

فدعاهم لوط إلي عبادة الله تعالى وحدة لا شريك له، ونهاهم عن تعاطي هذه
المحرمات، والفواحش والمنكرات، والأفاعيل المستقبحات، فتمادوا على ضلالهم
وطغيانهم، واستمروا على فجورهم وكفرانهم، فأحل الله بهم من البأس الذي لا
يرد ما لم يكن في خلدهم وحسبانهم وجعلهم مثلة في العالمين، وعبرة يتعظ بها
الألباء من العالمين.

أن لوطاً عليه السلام لما دعاهم إلي عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن
تعاطي ما ذكر الله عنهم من الفواحش، لم يستجيبوا له ولم يؤمنوا به حتى ولا
رجل واحد منهم، ولم يتركوا ما عنه نهوا، بل استمروا على حالهم، ولم يرعوا
عن غيهم وضلالهم، وهموا بإخراج رسولهم من بين ظهرانيهم. وما كان حاصل
جوابهم عن خطابهم إذ كانوا لا يعقلون إلا أن قالوا:

{أَخْرِجُواْ آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } (سورة النمل:56) .

فجعلوا غاية المدح ذما يقتضي الإخراج! وما حملهم على مقالتهم هذه إلا العناد واللجاج.

فطهره الله وأهله إلا امرأته، وأخرجهم منها أحسن إخراج، وتركهم في محلتهم
خالدين لكن بعد ما صيرها عليهم بحرة منتنة ذات أمواج، لكنها عليهم في
الحقيقة نار تأج، وحر يتوهج، وماؤها ملح أجاج. وما كان هذا جوابهم إلا لما
نهاهم عن ارتكاب الفاحشة العظمى والفاحشة الكبرى، التي يسبقهم إليها أحد من
أهل الدنيا، ولهذا صاروا مثله فيها، وعبرة لمن عليها.

وكانوا مع ذلك يقطعون الطريق، ويخونون الرفيق، ويأتون في ناديهم، وهو
مجتمعهم ومحل حديثهم وسمرهم، المنكر من الأقوال والأفعال على اختلاف
أصنافه. حتى قيل: إنهم كانوا يتضارطون في مجالسهم، ولا يستحون من مجالسيهم،
وربما وقع منهم الفعلة العظيمة في المحافل ولا يستنكفون، ولا يرعون لوعظ
واعظ ولا نميمة من ناقل، وكانوا في ذلك وغيره كالأنعام بل أضل سبيلاً، ولم
يقلعوا عما كانوا عليه في الحاضر، ولا ندموا على ما سلف من الماضي ولا
راموا في المستقبل تحويلاً فأخذهم الله أخذا وبيلاً.

وقالوا له فيما قالوا:

{ئْتِنَا بِعَذَابِ للَّهِ إِن كُنتَ مِنَ لصَّادِقِينَ } (سورة العنكبوت:29) .

فطلبوا منه وقوع ما حذرهم عنه من العذاب الأليم، وحلول البأس العظيم، فعند
ذلك دعا عليهم نبيهم الكريم، فسأل من رب العالمين وإله المرسلين أن ينصره
على القوم المفسدين فغار الله لغيرته، وغضب لغضبته، واستجاب لدعوته، وأجابه
إلي طلبته، وبعث رسله الكرام، وملائكته العظام، فمروا على الخليل إبراهيم
وبشروه بالغلام العليم وأخبروه بما جاءوا له من الأمر الجسيم والخطب
العميم:

قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا لْمُرْسَلُونَ } * {قَالُواْ إِنَّآ
أُرْسِلْنَآ إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ } * {لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ
حِجَارَةً مِّن طِينٍ } * {مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ }
(سورة الذاريات:3134) .

وقال:

{وَلَمَّا جَآءَتْ رُسُلُنَآ إِبْرَاهِيمَ بِلْبُشْرَى قَالُواْ إِنَّا
مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ لْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُواْ ظَالِمِينَ }
* {قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُواْ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا
لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ مْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ لْغَابِرِينَ }
(سورة العنكبوت:3132) .

وقال الله تعالى:

{فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ لرَّوْعُ وَجَآءَتْهُ لْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ } (سورة هود:74) .

وذلك أنه كان يرجوا أن يجيبوا أو ينيبوا ويسلموا ويقلعوا ويرجعوا، ولهذا قال تعالى:
{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ } * {يَإِبْرَهِيمُ
أَعْرِضْ عَنْ هَذَآ إِنَّهُ قَدْ جَآءَ أَمْرُ رَبَّكَ وَإِنَّهُمْ
آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ } (سورة هود:7576) .

أي: أعرض عن هذا وتكلم في غيره، فإنه قد حتم أمرهم، وجب عذابهم وتدميرهم
وهلاكهم. (إنه قد جاء أمر ربك) أي: قد أمر به من لا يرد أمره، ولا يرد
بأسه، ولا معقب لحكمه، (وإنهم آتيهم عذاب غير مردود).
وذكر سعيد بن جبير والسدي وقتادة ومحمد بن إسحاق: أن إبراهيم عليه السلام
جعل يقول: أتهلكون قرية فيها ثلاثمائة مؤمن؟ قالوا: لا، قال: فمائتا مؤمن؟
قالوا: لا، وقال: فأربعون مؤمناً؟ قالوا: لا، قال: فأربعة عشر مؤمناً؟
قالوا: لا، قال ابن إسحاق: إلي أن قال: أفرأيتم إن كان فيها مؤمن واحد؟
قالوا: لا

{قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُواْ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا
لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ مْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ لْغَابِرِينَ }
(سورة العنكبوت:32) .

وعند أهل الكتاب أنه قال: يا رب أتهلكهم وفيهم خمسون رجلاً صالحاً؟ فقال
الله: لا أهلكهم وفيهم خمسون صالحاً، ثم تنازل إلي عشرة، فقال الله: لا
أهلكهم وفيهم عشرة صالحون.

قال الله تعالى:

{وَلَمَّا جَآءَتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ } (سورة هود:77) .

وقال المفسرون: لما فصلت الملائكة من عند إبراهيم وهم جبريل ومكائيل
وإسرافيل أقبلوا حتى أتوا أرض سدوم، في صور شبان حسان، اختباراً من الله
تعالى لقوم لوط وإقامة للحجة عليهم، فاستضافوا لوطاً عليه السلام وذلك
عند غروب الشمس، فخشي إن لم يضفهم أن يضيفهم غيره، وحسبهم بشراً من الناس، و
(سيئ بهم ذرعاً وقال هذا يوم عصيب) قال ابن عباس ومجاهد وقتادة ومحمد بن
إسحاق: شديد بلاؤه، وذلك لما يعلم من مدافعته الليلة عنهم، كما كان يصنع
بهم في غيرهم، وكانوا قد اشترطوا عليه ألا يضيف أحداً، ولكن رأي من لا يمكن
المحيد عنه.

وذكر قتادة: أنهم وردوا عليه وهو في أرض له يعمل فيها، فتضيفوا فاستحيا
منهم وانطلق أمامهم، وجعل يعرض لهم في الكلام لعلهم ينصرفون عن هذه القرية
وينزلون في غيرها، فقال لهم فيما قال: والله يا هؤلاء ما أعلم على وجه
الأرض أهل بلد أخبت من هؤلاء، ثم مشى قليلاً، ثم أعاد ذلك عليهم حتى كرره
أربع مرات، قال: وكانوا قد أمروا ألا يهلكوهم حتى يشهد عليهم نبيهم بذلك.

وقال السدي: خرجت الملائكة من عند إبراهيم نحو قرية لوط. فأتوها نصف
النهار، فلما بلغوا نهر سدوم لقوا ابنة لوط تستقي من الماء لأهلها، وكانت
له ابنتان: اسم الكبرى "أريثا" والصغرى "زغرتا". فقالوا لها: يا جارية، هل
من منزل؟ فقال لهم: نعم مكانكم لا تدخلوا حتى آتيكم، فرقت عليهم من قومها،
فأت أباها فقالت: يا أبتاه! أرادك فتيان على باب المدينة، ما رأيت وجوه قوم
قط هي أحسن منهم، لا يأخذهم قومك فيفضحوهم. وقد كان قومه نهوه أن يضيف
رجلاً فقالوا: خل عنا فلنضيف الرجال فجاء بهم فلم يعلم أحد إلا أهل البيت،
فخرجت امرأته فأخبرت قومها؛ فقال: إن في بيت لوط رجالاً ما رأيت مثل وجوههم
قط، فجاءه قومه يهرعون إليه.

وقوله: (ومن كانوا يعملون السيئات) أي: هذا ما سلف لهم من الذنوب العظيمة الكبيرة الكثيرة
{قَالَ يقَوْمِ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ } (سورة هود:78) .

يرشدهم إلي غشيان نسائهم وهن بناته شرعاً؛ لأن النبي للأمة منزله الوالد، كما ورد في الحديث، كما قال تعالى:
{لنَّبِيُّ أَوْلَى بِلْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ َّ} )سورة الأحزاب:6 ) .

وفي قول بعض الصحابة والسلف: وهو أب لهم. وهذا كقوله:

{أَتَأْتُونَ لذُّكْرَانَ مِنَ لْعَالَمِينَ } * {وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ
لَكُمْ رَبُّكُمْ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ }
(سورة الشعراء:165166) .

وهذا هو الذي نص عليه مجاهد وسعيد بن جبير والربيع بن أنس وقتادة والسدي
ومحمد بن إسحاق، وهو الصواب. والقول الآخر خطأ مأخوذ من أهل الكتاب، وقد
تصحف عليهم كما أخطأوا في قولهم: إن الملائكة كانوا اثنين، وإنهم تعشوا
عنده، وقد خبط أهل الكتاب في هذه القصة تخبيطاً عظيماً.


وقوله:

{فَاتَّقُواْ اللًّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ } (سورة هود:78) .

نهى لهم عن تعاطي ما لا يليق من الفاحشة، وشهادة عليهم بأنه ليس فيهم رجل
له مسكة ولا فيهم خير، بل الجميع سفهاء، فجرة أقوياء، كفرة أغبياء. وكان
هذا من جملة ما أراد الملائكة أن يسمعوه منه قبل أن يسألوه عنه.
فقال قومه عليهم لعنة الله الحميد المجيد، مجيبين لنبيهم فيما أمرهم به من الأمر السديد:

{قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ } (سورة هود:79) .

يقولون عليهم لعائن الله : علمت يا لوط أنه أرب لنا في نسائنا، وإنك لتعلم
مرادنا وغرضنا. واجهوا بهذا الكلام القبيح رسولهم الكريم، ولم يخافوا سطوة
العظيم، ذي العذاب الأليم. ولهذا قال عليه السلام

{لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ } (سورة هود:80) .

ود أن لو كان له بهم قوة، أو له منعة وعشيرة ينصرونه عليهم، ليحل بهم ما يستحقونه من العذاب على هذا الخطاب.

وقد قال الزهري، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعاً: "نحن
أحق بالشك من إبراهيم، ويرحم الله لوطاً؛ لقد كان يأوي إلي ركن شديد، ولو
لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي".

ورواه أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة. وقال محمد بن عمرو بن علقمة،
عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رحمة
الله على لوط، لقد كان يأوي إلي ركن شديد يعني: الله عز وجل فما بعث الله
بعده من نبي إلا في ثروة من قومه"

وقال تعالى:

{وَجَآءَ أَهْلُ لْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ } * {قَالَ إِنَّ هَؤُلآءِ
ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ } * {وَتَّقُواْ للَّه وَلاَ تُخْزُونِ } *
{قَالُواْ أَوَ لَمْ نَنْهَكَ عَنِ لْعَالَمِينَ } * {قَالَ هَؤُلآءِ
بَنَاتِي إِن كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } ) سورة الحجر:6771( .

فأمرهم بقربان نسائهم، وحذرهم الاستمرار على طريقتهم وسيئاتهم. هذا وهم في
ذلك لا ينتهون لا يرعون، بل كلما نهاهم يبالغون في تحصيل هؤلاء الضيفان
ويحرصون، ولم يعلموا ما حم به القدر مما هم إليه صائرون، وصبيحة ليلتهم
إليه منقلبون. ولهذا قال تعالى مقسماً بحياة نبيه محمد صلوات الله وسلامه
عليه:

{لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ } (سورة الحجر:72) .

وقال تعالى:

{وَلَقَدْ أَنذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْاْ بِلنُّذُرِ } * {وَلَقَدْ
رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَآ أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُواْ عَذَابِي
وَنُذُرِ } * {وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ } (سورة
القمر:3638) .

ذكر المفسرون وغيرهم: أن نبي الله لوطاً عليه السلام جعل يمانع قومه الدخول
ويدافعهم والباب مغلق، وهم يرمون فتحه ولوجه، وهو يعظهم وينهاهم من وراء
الباب، وكل ما لهم في إلحاح وإنحاح، فلما ضاق الأمر وعسر الحال وقال ما
قال:

{لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ } (سورة هود:80) .

لأحللت بكم النكال. قال الملائكة:

{قَالُواْ يلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ } (سورة هود:81) .

وذكروا أن جبريل عليه السلام خرج عليهم، فضرب وجوههم خفقة بطرف جناحه فطمست
أعينهم، حتى قيل إنها غارت بالكلية ولم يبق لها محل ولا عين ولا أثر،
فرجعوا يتحسسون مع الحيطان، ويتوعدون رسول الرحمن، ويقولون إذا كان الغد
كان لنا وله شأن!.

قال الله تعالى:

{وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَآ أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُواْ
عَذَابِي وَنُذُرِ } * {وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ
} (سورة القمر:3738) .

فذلك أن الملائكة تقدمت إلي لوط، عليه السلام، آمرين له بأن يسري هو وأهله من آخر الليل:

{وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ } (سورة هود:81) .

يعني عند سماع صوت العذاب إذا حل بقومه، وأمروه أن يكون سيره في آخرهم كالساقة لهم. وقوله:

{إِلاَّ مْرَأَتَكَ } (سورة هود:81) .

على قراءة النصب؛ يحتمل أن يكون مستثنى من قوله: (فأسر بأهلك) كأن يقول إلا
امرأتك فلا تسر بها، ويحتمل أن يكون من قوله: (ولا يلتفت منكم أحد إلا
امرأتك) أي: فإنها ستلتفت فيصيبها ما أصابهم، ويقوى هذا الاحتمال قراءة
الرفع، ولكن الأول أظهر في المعنى. والله أعلم. قال السهيلي: واسم امرأة
لوط "والهة" واسم امرأة نوح "والغة".
وقالوا له مبشرين بهلاك هؤلاء البغاة العتاة، الملعونين النظراء، والأشباه الذين جعلهم الله سلفاً كل خائن مريب:

{إِنَّ مَوْعِدَهُمُ لصُّبْحُ أَلَيْسَ لصُّبْحُ بِقَرِيبٍ } (سورة هود:81) .

فلما خرج لوط عليه السلام بأهله، وهم ابنتاه، لم يتبعه منهم رجل واحد،
ويقال: إن امرأته خرجت معه. فالله أعلم. فلما خلصوا من بلادهم وطلعت الشمس
فكانت عند شروقها، جاءهم من أمر الله ما لا يرد، ومن البأس الشديد ما لا
يمكن أن يصد.

وعند أهل الكتاب: أن الملائكة أمروه أن يصعد إلي رأس الجبل الذي هناك
فاستبعده وسأل منهم أن يذهب إلي قرية قريبة منهم فقالوا: اذهب فإنا نتظرك
حتى تصير إليها وتستقر فيها، ثم نحل بهم العذاب، فذكروا أنه ذهب إلي قرية
"صوعر" التي يقول الناس: غور زغر، فلما أشرقت الشمس نزل بهم العذاب.

قال الله تعالى:

{فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا
عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ } * {مُّسَوَّمَةً عِندَ
رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ لظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:8283) .

قالوا: اقتلعهن جبريل بطرف جناحه من قرارهن وكن سبع مدن بمن فيهن من
الأمم، فقالوا: إنهم كانوا أربعمائة ألف نسمة، وقيل أربعة آلاف ألف نسمة،
وما معهم من الحيوانات، وما يتبع تلك المدن من الأرض والأماكن والمعتملات.
فرفع الجميع حتى بلغ بهن عنان السماء، حتى سمعت الملائكة أصوات ديكتهم
ونباح كلابهم ثم قلبها عليهم، فجعل عاليها سافلها، قال مجاهد: فكان أول ما
سقط منها شرفاتها.

{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ } (سورة هود:82) .

والسجيل: فارسي معرف، وهو الشديد الصلب القوي، منضود: أي يتبع بعضها بعضاً
في نزولها عليهم من السماء، مسومة: أي معلمة مكتوب على كل حجر اسم صاحبه
الذي يهبط عليه فيدمغه ثم قال:

{مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ } (سورة الذاريات:34) .

وكما قال تعالى:

{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَآءَ مَطَرُ لْمُنذَرِينَ } (سورة الشعراء:173) .

وقال تعالى:

{وَلْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى } * {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى } (سورة النجم:5354) .

يعني: قلبها فأهوى بها منكسة عاليها سافلها، وغشاها بمطر من حجارة من سجيل،
متتابعة، مسومة، مرقوم على كل حجر اسم صاحبه الذي سقط من الحاضرين منهم في
بلدهم، والغائبين عنها من المسافرين والنازحين والشاذين منها. ويقال: إن
امرأة لوط مكثت مع قومها، ويقال: أنها خرجت مع زوجها وبنتيها، ولكنها لما
سمعت الصيحة وسقوط البلدة، التفت إلي قومها وخالفت أمر ربها قديماً
وحديثاً، وقالت: واقوماه! فسقط عليها حجر فدمغها وألحقها بقومها؛ إذ كانت
على دينهم، وكانت عيناً لهم على من يكون عند لوط من الضيفان.

{ضَرَبَ للَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ مْرَأَتَ نُوحٍ وَمْرَأَتَ
لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ
فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ للَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ
دْخُلاَ لنَّارَ مَعَ لدَّاخِلِينَ } (سورة التحرير:10) .

أي: خاتناهما في الدين فلم يتبعاهما فيه. وليس المراد أنهما كانتا على
فاحشة، حاشا وكلا، فإن الله لا يقدر على نبي قط أن تبغي امرأته، كما قال
ابن عباس وغيره من أئمة السلف والخلف: ما بغت امرأة نبي قط، ومن قال خلاف
هذا فقد أخطأ خطأ كبيراً. قال الله تعالى في قصة الإفك، لما أنزل براءة أم
المؤمنين عائشة بنت الصديق، زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال لها
أهل الإفك ما قالوا، فعاتب الله المؤمنين وأنب وزجر، وعظ وحذر، وقال فيما
قال:

{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَّا
لَّيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ للَّهِ
عَظِيمٌ } * {وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَّا يَكُونُ لَنَآ
أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ } (سورة
النور:1516) .

أي: سبحانك أن تكون زوجة نبيك بهذه المثابة. وقوله هاهنا:

{وَمَا هِيَ مِنَ لظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:83) .

أي: وما هذه العقوبة بعيدة ممن أشبههم في فعلهم. ولهذا ذهب من ذهب من
العلماء إلي أن اللائط يرجم؛ سواء كان محصناً أو لا، ونص عليه الشافعي
واحمد بن حنبل وطائفة كثيرة من الأئمة.

واحتجوا أيضاً

بما رواه الأمام احمد وأهل السن من حديث عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن
ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من وجدتموه يعمل عمل قوم
لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به"

وذهب أبو حنيفة إلي أن اللائط يلقي من شاهق جبل ويتبع بالحجارة كما فعل بقوم لوط لقوله تعالى:

{وَمَا هِيَ مِنَ لظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:83) .

وجعل الله مكان تلك البلاد بحيرة منتنة لا ينتفع بمائها، ولا بما حولها من
الأراضي المتاخمة لفنائها، لرداءتها ودناءتها، فصارت عبرة ومثلة وعظة وآية
على قدرة الله تعالى وعظمته، وعزته في انتقامه ممن خالف أمره، وكذب رسله،
واتبع هواه، وعصي مولاه، ودليل على رحمته بعباده المؤمنين في إنجائه إياهم
من المهلكات، وإخراجه إياهم من الظلمات إلي النور، كما قال تعالى:

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ } *
{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ لْعَزِيزُ لرَّحِيمُ } (سورة الشعراء:174175) .

وقال الله تعالى:

{فَأَخَذَتْهُمُ لصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ } * {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا
سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ } * {إِنَّ
فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ } * {وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ
مُّقِيمٍ } * {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ } (سورة
الحجر:7377) .

أي: من نظر بعين الفراسة والتوسم فيهم، كيف غير الله بتلك البلاد وأهلها
وكيف جعلها بعد ما كانت آهلة عامرة هالكة غامرة. كما روي الترمذي وغيره
مرفوعاً: "اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله". ثم قرأ:

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ } (سورة الحجر:75) .

وقوله: (وإنها لبسبيل مقيم) أي: لبطريق مهيع مسلوك إلي الآن. كما قال:

{وَإِنَّكُمْ لَّتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُّصْبِحِينَ } * {وَبِلَّيلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } (سورة الصافات:137138) .

وقال تعالى:

{وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَآ آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (سورة العنكبوت:35) .

وقال تعالى:

{فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ لْمُؤْمِنِينَ } * {فَمَا وَجَدْنَا
فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ لْمُسْلِمِينَ } * {وَتَرَكْنَا فِيهَآ آيَةً
لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ لْعَذَابَ لأَلِيمَ } (سورة الذاريات:3537) .

أي: تركناها عبرة وعظة لمن خاف عذاب الآخرة، وخشي الرحمن بالغيب، وخاف مقام
ربه، ونهى النفس عن الهوى، فانزجر من محارم الله وترك معاصيه، وخاف أن
يشابه قوم لوط. و"من تشبه بقوم فهو منهم"، وإن لم يكن من كل وجه، فمن بعض
الوجوه، كما قال بعضهم فإن لم تكونوا قوم لوط بعينهم فما قوم لوط منكم بعيد
.

فالعاقل اللبيب الخائف من ربه الفاهم، يتمثل ما أمره به الله عز وجل، ويقبل
ما أرشده إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من إتيان ما خلق له من
الزوجات الحلال، والجواري من السراري ذوات الجمال، وإياه أن يتبع كل شيطان
مريد، فيحق عليه الوعيد، ويدخل في قوله تعالى:

{وَمَا هِيَ مِنَ لظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } (سورة هود:83) .
الجريحة السمراء
الجريحة السمراء
إدارية
إدارية

علم بلدك علم بلدك :  قصة لوط عليه السلام Female56
العقرب
عدد المساهمات : 762
نقاط : 5821
تاريخ الميلاد : 17/11/1995

تاريخ التسجيل : 09/10/2011

العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة مدرسية

الوظيفة :  قصة لوط عليه السلام Studen10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 قصة لوط عليه السلام Empty رد: قصة لوط عليه السلام

مُساهمة من طرف ريهام الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:03 pm

جزاكي الله كل خير يالاء



احترامي وتقديري
ريهام
ريهام
نائبة المدير
نائبة المدير

علم بلدك علم بلدك :  قصة لوط عليه السلام Female31
انثى الميزان
عدد المساهمات : 3336
نقاط : 10735
تاريخ الميلاد : 28/09/1988

تاريخ التسجيل : 20/03/2011

العمر : 36
الموقع : في قلب حبيبي
العمل/الترفيه : ماجستير

الوظيفة :  قصة لوط عليه السلام Profes10
المزاج : الحمد لله تمام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 قصة لوط عليه السلام Empty رد: قصة لوط عليه السلام

مُساهمة من طرف امانى الأربعاء ديسمبر 21, 2011 1:38 am

دائما تحسن اختيار مواضيعك القيمة يا آلاء
جزاك الله الخير الكثير
دمت بكل خير

 قصة لوط عليه السلام GQG13523
 قصة لوط عليه السلام BGq12515
امانى
امانى
المشرفه العامة
المشرفه العامة

علم بلدك علم بلدك :  قصة لوط عليه السلام Male_e10
انثى عدد المساهمات : 1777
نقاط : 8448
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

الوظيفة :  قصة لوط عليه السلام Profes10
المزاج : الحمد لله تمام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 قصة لوط عليه السلام Empty رد: قصة لوط عليه السلام

مُساهمة من طرف المدير العام الأربعاء ديسمبر 21, 2011 7:35 am

جزيتى خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك



احترامى وتقديرى لشخصك الرائع
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

علم بلدك علم بلدك :  قصة لوط عليه السلام Male_e10
ذكر الميزان
عدد المساهمات : 8474
نقاط : 2147488800
تاريخ الميلاد : 28/09/1986

تاريخ التسجيل : 07/10/2010

العمر : 38
الموقع : https://egyfree.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : محاسب عام

الوظيفة :  قصة لوط عليه السلام Accoun10
المزاج : الحمد لله على كل حال

https://egyfree.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 قصة لوط عليه السلام Empty رد: قصة لوط عليه السلام

مُساهمة من طرف الجريحة السمراء الأربعاء ديسمبر 21, 2011 1:11 pm

 قصة لوط عليه السلام 494450
الجريحة السمراء
الجريحة السمراء
إدارية
إدارية

علم بلدك علم بلدك :  قصة لوط عليه السلام Female56
العقرب
عدد المساهمات : 762
نقاط : 5821
تاريخ الميلاد : 17/11/1995

تاريخ التسجيل : 09/10/2011

العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة مدرسية

الوظيفة :  قصة لوط عليه السلام Studen10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى