الصحابي المُفتَرَى عليه
ثعلبة بن حاطب (رضي الله عنه)

قال الله تعالي "وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ {75} فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{76} فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ {77}"التوبة

ذكرت كثير من كتب التفسير والأسانيد وغيرها أن المقصود بهذة الآية الصحابي الجليل ثعلبة بن حاطب رضي الله عنه و ملخص القصة التي ذكرتها تلك التفاسير
" طلب ثعلبة من الرسول الدعاء له بكثرة المال، فقال عليه السلام ( ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ) ثم عاود ثانيا فقال النبي •₪[ سلسلة سيرة الصحابـة رضي الله عنهم ثعلبة بن حاطب  ]₪• Salla-y : ( أما ترضى أن تكون مثل نبي الله لو شئت أن تسير معي الجبال ذهبا لسارت ) فقال :والذي بعثك بالحق لئن دعوت الله فرزقني مالا لأعطين كل ذي حق حقه. فدعا له النبي •₪[ سلسلة سيرة الصحابـة رضي الله عنهم ثعلبة بن حاطب  ]₪• Salla-y؛ فاتخذ غنما فنمت كما تنمي الدود، فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها ونزل واديا من أوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في جماعة، وترك ما سواهما .ثم نمت وكثرت حتى ترك الصلوات إلا الجمعة، وهي تنمي حتى ترك الجمعة أيضا فقال رسول الله •₪[ سلسلة سيرة الصحابـة رضي الله عنهم ثعلبة بن حاطب  ]₪• Salla-y : يا ويح ثعلبة ) ثلاثا.
ثم نزل"خذ من أموالهم صدقة "[التوبة : 103].فبعث •₪[ سلسلة سيرة الصحابـة رضي الله عنهم ثعلبة بن حاطب  ]₪• Salla-y رجلين على الصدقة، وقال لهما: مرا بثعلبة وبفلان -رجل من بني سليم-فخذا صدقاتهما ) فأتيا ثعلبة وأقرأه كتاب رسول الله •₪[ سلسلة سيرة الصحابـة رضي الله عنهم ثعلبة بن حاطب  ]₪• Salla-y، فقال :ما هذه إلا أخت الجزية انطلقا حتى تفرغا ثم تعودا .وتكرر ذلك فرفض الرسول أخذ الزكاة منه ومن بعده ابو بكر وعمر . . ."

والسؤال:
كيف نخرج صحابياً جليلاً من الدين ونتهمه بالكفر بأسانيدَ ضعيفة باطلة؟

أولا: و أول قادح في هذه القصة أن ثعلبة ممن شهد بدراً (أي بدري) وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
"لعل الله اطلع على أهلِ بدرٍ فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم "
وقال أيضا
"لا يلج النارَ من شهد بدراً "

و عن جابرٍ أن عبداً لحاطب جاء رسولَ الله صلى اللهم عليه وسلم يشكو حاطباً فقال يا رسول الله ليدخلن حاطب النار فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم
"كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية"


ثانيا: أخذ الزكاة من عدمها ليس بحرية أحد، لأنها حق الله في المال ولابد من أن تجبي و لا يحق للرسول صلي الله عليه وسلم الا يأخذ الزكاة من أحد.
وكيف بأبي بكر الذي حارب الناس علي منع الزكاة ؟؟


فوائد

1-صحابة النبي هم خير الناس ينبغي تجليلهم وتوقيرهم و لا ينبغي ان نتكلم عنهم دون علم الا بخير .

2-الكتب فيها خبث كثير وتحتاج إلي ( منخل ) لبيان هذا الخبث وهذا المنخل (أو المصفاة) هم أهل العلم.فيما عدا البخاري ومسلم لابد من سؤال أهل العلم عن كل حديث وكل واقعة.

رضي الله عنهم جميعاً

ختـــاماً

نسأل المولى عزوجل أن يجزي كل من ساعدنا في هذا العمل خير الجزاء



ونرجو من الله أن يكون خالصاً ..لوجهه الكريم ليس قالصاً