رقم الزائر
.:: أنت الزائر رقم ::.بحـث
ساعه المنتدى
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1750 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Shimaa mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 33047 مساهمة في هذا المنتدى في 8852 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
ريهام | ||||
عين الحياه | ||||
لؤلؤة المنتدى | ||||
سحر الشرق | ||||
abdullah99 | ||||
امانى | ||||
رحيق الايمان | ||||
احمد عبدالباسط | ||||
joka.jaky |
دخول
مجموعة منتديات مصر الحره
مجموعه منتديات مصر الحره |
زيارة هذه المجموعة |
اشتراك في مجموعه منتديات مصر الحره |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر الحره على موقع حفض الصفحات
السحر والسحرة بين التاريخ والقران والسنة
صفحة 1 من اصل 1
السحر والسحرة بين التاريخ والقران والسنة
السحر والسحرة بين التاريخ والقران والسنة
السحر والسحرة بين التاريخ والقران والسنة
السحر والسحرة
بين التاريخ و القران والسنة
1- نظرة تاريخيةالي السحر:-
عرف السحر منذ فترة طويلة جدا في الهند والصين وبالطبع في مصر الفرعونية كما يؤكد القرآن حتي ان هناك من يزاولونه الي الان ويعتمدون عليه كمصدر رزق لهم بالايحاء الي المشاهد ان بامكانه تحويل الشئ الي شئ اخر مثل تحويل الحبل الي ثعبان ولكن عندما ذهبت عدسات التلفزيون الي هؤلاء السحرة لتسجيل تلك الاعمال الخارقة فوجئ المصور بفزع الناس وانتشار الفزع والرعب والهلع بينهم بينما لا يشاهد شيئا غريبا من خلال عدسات الكاميرا.
وهخذ يؤكده قوله تعالي : فسحروا اعين الناس واسترهبوهم وجاؤا بسحر عظيم أي ان سحرهم يستطيع التاثير علي العيون البشرية بينما لاتخدع به الاشياء والادوات المصنعة مثل الكاميرا.
ايضا ما يرويه اين بطوطة انه اثناء زيارته للهند دعه احد الامراء ووجد عند هذا الامير احد السحرة وذهل ابن بطوطة من سحره حيث راه يامر حبلا ان ينتصب فإذا بالحبل يقف وحده راسه لاعلي والطرف الاخر لأسفل فأمر الساحر غلاما معه بتسلق الحبل ففعل حتي اختفي باعلي الحبل عن اعين الناظرين فاخذ الساحر يناديه ولا مجيب فتملك الغيظ الساحر فصعد الحبل حتي اختفي ايضا واذا بالجالسين يجدوا يدا مقطوعه تسقط من اعلي الحبل ثم اخري ثم رجلا ثم راسا وكانت راس الصبي فاصابهم الهلع واذا بالساحر يهبط من الحبل ويجمع تلك الاعضاء ويامر الفتي بالقيام فينهض مرة اخري .
وهذه القصة ان صحت فهي من خداع السحرة لاعين الناس كما سبق القول .
وفي عام 301 هـ احضر الي دار الوزير " علي بن عيسي " رجل يعرف بالحلاج - مشعوذ ومعه صاحب له – زعم الربوبية فصلب هو وصاحبه ثلاثة ايام كل يوم حتي انتصافة ثم يؤمر بهما الي السجن فحبس مدة طويلة فافتتن به جماعة من الناس حتي ضج الناس وخشي امره فاخرج من الحبس وقطعت يداه ورجلاه ثم ضربت عنقه واحرق بالنار .
وقال الطبري في تاريخة انه سمي بالحلاج لانه كان يعمل بدكان حلاج بمدينة " واسط " فمضي الحلاج في حاجة ورجع فوجد القطن محلوجا رغم كثرته فسماه الحلاج.
وكان ابن نصر القشوري قد مرض فوصف له الطبيب تفاحة فلم توجد فاوما الحلاج بيده في الهواء واعطاهم تفاحة فعجبوا من ذلك وقالوا " من اين لك هذا ؟! قال من الجنة .
وقال الناس عنه يحيي الموتي وان الجن تخدمه وهنا امر المقتدر بضربه الف سوط فما تاوه ولا استعفي وقطعت يداه ورجلاه وحزت راسة واحرقت جثته والقي في نهر دجلة فزادت مياهه زيادة عظيمة فزعموا ان ذلك بسببه وادعي قوم من اصحابه انهم راؤه راكبا حمارا في طريق النهروان وقال لهم انما حولت دابة في صورتي ولست المقتول كما يظن هؤلاء البقر .
وقالت بنت السمري صاحب الحلاج انها دخلت علية مرة فادخل يده في كمه فاخرجها مملؤة مسكا واخبر البعض ان غلاما ادخل الطعام الي الحلاج في سجنه فوجده قد ملأ الحجرة بنفسه ( بجسده ) من سقفها الي ارضها وجوانبها ليس فيها موضع .
وارسل المقتدر الي الحلاج ببغاء قد ماتت وقال انها لولده وكان يحبها فهل يستطيع اعادتها للحياة فوضع الببغاء علي ركبيته وغطاه بكمه وتكلم بكلمات ورفع كمه وقد عاد الطائر فقرروا سرعة قتله لئلا يفتن الناس به.
2- ماهو السحر ؟؟
يقول الشيخ السيد قطب عليه رحمة الله :_ السحر لا يغير من طبيعة الاشياء ولا ينشئ حقيقة جديدة لها ولكنه يخيل الي الحواس المشاعر بما يريد الساحر وكما قال القران فسحروا اعين الناس أي ان تاثير السحر كان علي اعين الناس وليس بتغيير حقيقة العصي الي ثعابين ولقوله تعالي يخيل اليه من سحرهم انها تسعي ( 66 طه ) فالتخيل هو الظن الكاذب ووهم غير صادق .
ويقول الشيخ عطية صقر عضو لجنة الفتوي بالازهر في تعريفة للسحر " السحر يعطي معني الغرابة والخروج عن المالوف بما يجذب الانتباة ويثير العجب وهو يؤثر علي الناس بارادة الله والتخلص منه يكون عن طريق العارفين به ولا مانع من ذلك مادام في الخير اما مزاولة السحر للشر فهي من الكبائر المنهي عنها .
وذكر بن كثير في تفسيرة : واهل السنة اجازوا ان يقدر الساحر ان يطير في الهواء ويقلب الانسان حمارا ويقلب الحمار انسانا ولكن كل هذا بامر الله السابق لهذا الفعل
وقال الطبري السحر حيل صناعية يتوصل اليها بالاكتساب غير انها لدقتها لا يتوصل اليها احاد الناس واكثرها تخييلات بغير حقيقة وايهامات بغير ثبوت فيعظم عند من لا يعرف ذلك.
ويقول المازري الفرق بين السحر والمعجزة والكرامة ان السحر يكون بمعاناة اقوال وافعال حتي يتم للساحر ما يريد والكرامة لا تحتاج الي ذلك بل انما تقع غالبا اتفاقا واما المعجزة فتمتاز عن الكرامة بالتحدي .
وقد يدعي بعض السحرة معرفتهم باسم الله الاعظم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطي وقد اعترض الشيخ سيد سابق علي موضوع اسم الله الاعظم ورجح عدم صدقه لانه اقرب الي معتقدات المسيحية واليهودية بان القساوسة يعلمون مالايعلمه الاخرون .
3- السحر في القرآن
ورد ذكر السحر في القران في قصة موسي وفرعون والرسول مع لبيد بن الاعصم وماورد في سورة البقرة عن هاروت وماروت .
اما ماحدث لموسي مع فرعون وسحرته فكان امرا مذهلا للجميع فبعد ان جمع فرعون عباقرة السحر في عصره واوقفهم في تحدي وعناد امام موسي وفي شهود وحضور اهل مصر اذا بهم يبداون سحرهم بالقاء العصيان والحبال ثم استخدام قدرتهم في ايهام الناس بتحولها الي ثعابين تتحرك فتثير الفزع والرعب في القلوب ولكن المفاجاة التي اربكتهم هي تحول عصا موسي لثعبان ضخم يلتهم جميع الثعابين الاخري كيف هذا وهم يعلمون جيدا ان هذا كله سحر وخيال وان عصيهم وحبالهم وايضا عصا موسي لم تتحول عن طبيعتها ولكنه سحر للعيون فقط فكيف تاكل عصا عصيا مثلها .
واعترف السحرة واقروا ان ما جاء به موسي ليس سحر انما هو معجزة لا ياتي بها الا نبي يسانده اله قادر وكاان عقابهم من فرعون بشعا اليما جزاء صدقهم مع انفسهم وايمانهم بعد ظهور الدليل امامهم .
اما قصة هاروت وماروت فخلاصتها حصول بني اسرائيل علي علم السحر من كتب كان سليمان عليه السلام قد دفنها ودلهم الشيطان عليها فاستغلوا ما بها من علم السحر في ايذاء الناس حتي انتشر السحر وذاع وعم البلاء فانزل الله ملكين هما هروت وماروت يعلمان الناس كفية الاستعاذة من هذا السحر ةالتخلص من اشراره وضرره .
وقال الامام المرغي شيخ الازهر رحمه الله في تفسيرة للاية وما انزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت 102 البقرة
الاية لا ترشد الي حقيقة ما يتعلمونه من السحر امؤثر بطبعه او بسبب خفي او بخارق من خوارق العادات ام غير مؤثر كما انها لم تبين نوع ما يتعلمونه اتمائم وكتابة ام تلاوة رقي وعزائمام اسليب سعاية ام تاثير نفساني ام وسواس شيطاني فاي ذلك اثبته العلم كانتفصيلا لما اجمله القرأن ولا نتحكم فى حملهعلى نوع منها ولو علم الله الخير فى بيانه لبينه ولكنه ولك ذلك الى بحوث الناسورتقائهم فى العلم فهو الذى يجلى الغامض ويكشف الحقائق.
اما قصة لبيد بن الاعصم ومحاولته سحر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يخيل اليه انه ياتى النساء وهو لا ياتيهنويخيل اليه فعل اشياء لم يقم بفعلها حقا.
وانكر بعد المفسرين هذا الامر وقالوا اناه ينافى عصمة الانبياء واننا لو صدقناه لشككنا فى التشاريع التى نزلت فى هذة الفترة التى وقع الرسول تحت تاثير السحر وخرج عن حالته الطبيعية وممن قالوا بهذا الامام محمد عبده والشيخ سيد قطب حيث قال فى ظلال ص 4008.
وقد وردت روايات بعضها صحيح ولكنه غير متواتر ان لبيدا سحر الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة.
قيل اياما وقيل اشهرا ولكن هذة الروايات تخالف اصل العصمه النبويه فى الفعل والتبليغ وتستبعد هذه الروايات وخاصة ان احاديث الاحاد لا يؤ خذ بها فى امر العقيدة فضلا على نزول هاتين السورتين( المعوذتين) فى مكه هو الراجح مما يوهن اساس الروايات الاخرى.
وبينما انكر البعض حادث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ايدة اخرون مثل الامام النووى فى شرحه لصحيح مسلم حيث يقول:"وقد انكر بعض المبتدعة هذا الحديث بزعم انه يحط من منصب النبوة ويشكك فيها وهذا ادعاء باطل لان الدلائل القطعية قد قامت على صدقه وصحته انما ما يتعلق ببعض امور الدنيا مما يعرض للبشر فهو يصح فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم كما يحدث للانسان اثناء نومه بظنه اشياء لم تحدث وكأنها حدثت بالفعل ".
واستدل الامام النووى براى القاضى عياض بتعرض جوارح الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم تاثر عقله به ويقول ابن قيم الجوازيه فى ذاد المعاد:-" ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد سحر حقا وان هذا لا يعنى ولا يعد نقيصه فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم بل هو من جنس الاسقام والاوجاع التى قد تعتريه بحكم بشريتة ".
4- حكم السحر:
ذكر ابن كثير فى تفسيرة تكفير احمد ابن حنبل للساحر وقيل لا يكفر ولكن يضرب عنقه حدا كما قال الشافعى وروى عن عمر ابن الخطاب انه امر بقتل كل ساحروساحرة وروى ذلك ايضا عن السيدة عائشه رضى الله عنها.
وروى الترمزى عن رسول الله(ص) قوله:"حد الساحر ضربه بالسيف" وذكر ان تعلم السحر لذاته كعلم ليس بحرام ولكنه لا يجوزلكون الصحابه والتابعين لم يلجأوا اليه رغم اطلاعهم على الكثير من المعجزات والكرامات الا انهم لم يؤمنوا بالسحر او يلجأوا اليه .
وقال ابو حنيفه ومالك واحمد ابن حنبل بكفرمن تعلم السحر واستعمله واجاز البعض تعلمه تقية واجاز العلماء قتل الساحر واختلفو فى كون قتله هل يكون كافرا ام حدا اى هل يكون ارتدادا عن الاسلام فيقتل ويخلد فى النار كافرا ام يعاقب بالقتل قصاصا ثم يدخل الجنة كما كما يحدث مع القاتل والزانى المحصن.
5-العلاج من السحر:
وقال ابن قيم الجوزية ان انفع علاجات السحر هى العلاجات الالهية من الاذكار والايات والدعوات وان غالب ما يؤثرالسحر فى النساء والصبيان والجهال واهل البوادى ومن ضعف حظه من الدين والتوكل والتوحيد .
ويجب ان تقوى العلاقه بين العبد وربه وان يقرأ بنفسه ويقرأ عليه ايات القران وخاصة اية الكرسى وخواتم البقرة والمعوذتين .
ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اتيان العرافين والكهنه وورد فى صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم :-"من قرأ هاتين الايتين من اخر صورة البقرة فى ليلة كفتاه ".
وقوله صلى الله عليه وسلم :"انزل على ايات لم ير مثلهن قط المعوذين ".
ومن طرق علاج السحر:
1-النشرة :وهى ان ياخذ سبع ورقات من سدر اخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء ويقرا فيه ايه الكرسى ويشرب منه ثلاث حسوات ثم يغتسل به فانه يذهب عنه كل ما به.
اجازة الطبرى والقرطبى والمزنى وسعيد ابن المسيب.
السحر والسحرة بين التاريخ والقران والسنة
السحر والسحرة
بين التاريخ و القران والسنة
1- نظرة تاريخيةالي السحر:-
عرف السحر منذ فترة طويلة جدا في الهند والصين وبالطبع في مصر الفرعونية كما يؤكد القرآن حتي ان هناك من يزاولونه الي الان ويعتمدون عليه كمصدر رزق لهم بالايحاء الي المشاهد ان بامكانه تحويل الشئ الي شئ اخر مثل تحويل الحبل الي ثعبان ولكن عندما ذهبت عدسات التلفزيون الي هؤلاء السحرة لتسجيل تلك الاعمال الخارقة فوجئ المصور بفزع الناس وانتشار الفزع والرعب والهلع بينهم بينما لا يشاهد شيئا غريبا من خلال عدسات الكاميرا.
وهخذ يؤكده قوله تعالي : فسحروا اعين الناس واسترهبوهم وجاؤا بسحر عظيم أي ان سحرهم يستطيع التاثير علي العيون البشرية بينما لاتخدع به الاشياء والادوات المصنعة مثل الكاميرا.
ايضا ما يرويه اين بطوطة انه اثناء زيارته للهند دعه احد الامراء ووجد عند هذا الامير احد السحرة وذهل ابن بطوطة من سحره حيث راه يامر حبلا ان ينتصب فإذا بالحبل يقف وحده راسه لاعلي والطرف الاخر لأسفل فأمر الساحر غلاما معه بتسلق الحبل ففعل حتي اختفي باعلي الحبل عن اعين الناظرين فاخذ الساحر يناديه ولا مجيب فتملك الغيظ الساحر فصعد الحبل حتي اختفي ايضا واذا بالجالسين يجدوا يدا مقطوعه تسقط من اعلي الحبل ثم اخري ثم رجلا ثم راسا وكانت راس الصبي فاصابهم الهلع واذا بالساحر يهبط من الحبل ويجمع تلك الاعضاء ويامر الفتي بالقيام فينهض مرة اخري .
وهذه القصة ان صحت فهي من خداع السحرة لاعين الناس كما سبق القول .
وفي عام 301 هـ احضر الي دار الوزير " علي بن عيسي " رجل يعرف بالحلاج - مشعوذ ومعه صاحب له – زعم الربوبية فصلب هو وصاحبه ثلاثة ايام كل يوم حتي انتصافة ثم يؤمر بهما الي السجن فحبس مدة طويلة فافتتن به جماعة من الناس حتي ضج الناس وخشي امره فاخرج من الحبس وقطعت يداه ورجلاه ثم ضربت عنقه واحرق بالنار .
وقال الطبري في تاريخة انه سمي بالحلاج لانه كان يعمل بدكان حلاج بمدينة " واسط " فمضي الحلاج في حاجة ورجع فوجد القطن محلوجا رغم كثرته فسماه الحلاج.
وكان ابن نصر القشوري قد مرض فوصف له الطبيب تفاحة فلم توجد فاوما الحلاج بيده في الهواء واعطاهم تفاحة فعجبوا من ذلك وقالوا " من اين لك هذا ؟! قال من الجنة .
وقال الناس عنه يحيي الموتي وان الجن تخدمه وهنا امر المقتدر بضربه الف سوط فما تاوه ولا استعفي وقطعت يداه ورجلاه وحزت راسة واحرقت جثته والقي في نهر دجلة فزادت مياهه زيادة عظيمة فزعموا ان ذلك بسببه وادعي قوم من اصحابه انهم راؤه راكبا حمارا في طريق النهروان وقال لهم انما حولت دابة في صورتي ولست المقتول كما يظن هؤلاء البقر .
وقالت بنت السمري صاحب الحلاج انها دخلت علية مرة فادخل يده في كمه فاخرجها مملؤة مسكا واخبر البعض ان غلاما ادخل الطعام الي الحلاج في سجنه فوجده قد ملأ الحجرة بنفسه ( بجسده ) من سقفها الي ارضها وجوانبها ليس فيها موضع .
وارسل المقتدر الي الحلاج ببغاء قد ماتت وقال انها لولده وكان يحبها فهل يستطيع اعادتها للحياة فوضع الببغاء علي ركبيته وغطاه بكمه وتكلم بكلمات ورفع كمه وقد عاد الطائر فقرروا سرعة قتله لئلا يفتن الناس به.
2- ماهو السحر ؟؟
يقول الشيخ السيد قطب عليه رحمة الله :_ السحر لا يغير من طبيعة الاشياء ولا ينشئ حقيقة جديدة لها ولكنه يخيل الي الحواس المشاعر بما يريد الساحر وكما قال القران فسحروا اعين الناس أي ان تاثير السحر كان علي اعين الناس وليس بتغيير حقيقة العصي الي ثعابين ولقوله تعالي يخيل اليه من سحرهم انها تسعي ( 66 طه ) فالتخيل هو الظن الكاذب ووهم غير صادق .
ويقول الشيخ عطية صقر عضو لجنة الفتوي بالازهر في تعريفة للسحر " السحر يعطي معني الغرابة والخروج عن المالوف بما يجذب الانتباة ويثير العجب وهو يؤثر علي الناس بارادة الله والتخلص منه يكون عن طريق العارفين به ولا مانع من ذلك مادام في الخير اما مزاولة السحر للشر فهي من الكبائر المنهي عنها .
وذكر بن كثير في تفسيرة : واهل السنة اجازوا ان يقدر الساحر ان يطير في الهواء ويقلب الانسان حمارا ويقلب الحمار انسانا ولكن كل هذا بامر الله السابق لهذا الفعل
وقال الطبري السحر حيل صناعية يتوصل اليها بالاكتساب غير انها لدقتها لا يتوصل اليها احاد الناس واكثرها تخييلات بغير حقيقة وايهامات بغير ثبوت فيعظم عند من لا يعرف ذلك.
ويقول المازري الفرق بين السحر والمعجزة والكرامة ان السحر يكون بمعاناة اقوال وافعال حتي يتم للساحر ما يريد والكرامة لا تحتاج الي ذلك بل انما تقع غالبا اتفاقا واما المعجزة فتمتاز عن الكرامة بالتحدي .
وقد يدعي بعض السحرة معرفتهم باسم الله الاعظم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطي وقد اعترض الشيخ سيد سابق علي موضوع اسم الله الاعظم ورجح عدم صدقه لانه اقرب الي معتقدات المسيحية واليهودية بان القساوسة يعلمون مالايعلمه الاخرون .
3- السحر في القرآن
ورد ذكر السحر في القران في قصة موسي وفرعون والرسول مع لبيد بن الاعصم وماورد في سورة البقرة عن هاروت وماروت .
اما ماحدث لموسي مع فرعون وسحرته فكان امرا مذهلا للجميع فبعد ان جمع فرعون عباقرة السحر في عصره واوقفهم في تحدي وعناد امام موسي وفي شهود وحضور اهل مصر اذا بهم يبداون سحرهم بالقاء العصيان والحبال ثم استخدام قدرتهم في ايهام الناس بتحولها الي ثعابين تتحرك فتثير الفزع والرعب في القلوب ولكن المفاجاة التي اربكتهم هي تحول عصا موسي لثعبان ضخم يلتهم جميع الثعابين الاخري كيف هذا وهم يعلمون جيدا ان هذا كله سحر وخيال وان عصيهم وحبالهم وايضا عصا موسي لم تتحول عن طبيعتها ولكنه سحر للعيون فقط فكيف تاكل عصا عصيا مثلها .
واعترف السحرة واقروا ان ما جاء به موسي ليس سحر انما هو معجزة لا ياتي بها الا نبي يسانده اله قادر وكاان عقابهم من فرعون بشعا اليما جزاء صدقهم مع انفسهم وايمانهم بعد ظهور الدليل امامهم .
اما قصة هاروت وماروت فخلاصتها حصول بني اسرائيل علي علم السحر من كتب كان سليمان عليه السلام قد دفنها ودلهم الشيطان عليها فاستغلوا ما بها من علم السحر في ايذاء الناس حتي انتشر السحر وذاع وعم البلاء فانزل الله ملكين هما هروت وماروت يعلمان الناس كفية الاستعاذة من هذا السحر ةالتخلص من اشراره وضرره .
وقال الامام المرغي شيخ الازهر رحمه الله في تفسيرة للاية وما انزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت 102 البقرة
الاية لا ترشد الي حقيقة ما يتعلمونه من السحر امؤثر بطبعه او بسبب خفي او بخارق من خوارق العادات ام غير مؤثر كما انها لم تبين نوع ما يتعلمونه اتمائم وكتابة ام تلاوة رقي وعزائمام اسليب سعاية ام تاثير نفساني ام وسواس شيطاني فاي ذلك اثبته العلم كانتفصيلا لما اجمله القرأن ولا نتحكم فى حملهعلى نوع منها ولو علم الله الخير فى بيانه لبينه ولكنه ولك ذلك الى بحوث الناسورتقائهم فى العلم فهو الذى يجلى الغامض ويكشف الحقائق.
اما قصة لبيد بن الاعصم ومحاولته سحر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يخيل اليه انه ياتى النساء وهو لا ياتيهنويخيل اليه فعل اشياء لم يقم بفعلها حقا.
وانكر بعد المفسرين هذا الامر وقالوا اناه ينافى عصمة الانبياء واننا لو صدقناه لشككنا فى التشاريع التى نزلت فى هذة الفترة التى وقع الرسول تحت تاثير السحر وخرج عن حالته الطبيعية وممن قالوا بهذا الامام محمد عبده والشيخ سيد قطب حيث قال فى ظلال ص 4008.
وقد وردت روايات بعضها صحيح ولكنه غير متواتر ان لبيدا سحر الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة.
قيل اياما وقيل اشهرا ولكن هذة الروايات تخالف اصل العصمه النبويه فى الفعل والتبليغ وتستبعد هذه الروايات وخاصة ان احاديث الاحاد لا يؤ خذ بها فى امر العقيدة فضلا على نزول هاتين السورتين( المعوذتين) فى مكه هو الراجح مما يوهن اساس الروايات الاخرى.
وبينما انكر البعض حادث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ايدة اخرون مثل الامام النووى فى شرحه لصحيح مسلم حيث يقول:"وقد انكر بعض المبتدعة هذا الحديث بزعم انه يحط من منصب النبوة ويشكك فيها وهذا ادعاء باطل لان الدلائل القطعية قد قامت على صدقه وصحته انما ما يتعلق ببعض امور الدنيا مما يعرض للبشر فهو يصح فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم كما يحدث للانسان اثناء نومه بظنه اشياء لم تحدث وكأنها حدثت بالفعل ".
واستدل الامام النووى براى القاضى عياض بتعرض جوارح الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم تاثر عقله به ويقول ابن قيم الجوازيه فى ذاد المعاد:-" ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد سحر حقا وان هذا لا يعنى ولا يعد نقيصه فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم بل هو من جنس الاسقام والاوجاع التى قد تعتريه بحكم بشريتة ".
4- حكم السحر:
ذكر ابن كثير فى تفسيرة تكفير احمد ابن حنبل للساحر وقيل لا يكفر ولكن يضرب عنقه حدا كما قال الشافعى وروى عن عمر ابن الخطاب انه امر بقتل كل ساحروساحرة وروى ذلك ايضا عن السيدة عائشه رضى الله عنها.
وروى الترمزى عن رسول الله(ص) قوله:"حد الساحر ضربه بالسيف" وذكر ان تعلم السحر لذاته كعلم ليس بحرام ولكنه لا يجوزلكون الصحابه والتابعين لم يلجأوا اليه رغم اطلاعهم على الكثير من المعجزات والكرامات الا انهم لم يؤمنوا بالسحر او يلجأوا اليه .
وقال ابو حنيفه ومالك واحمد ابن حنبل بكفرمن تعلم السحر واستعمله واجاز البعض تعلمه تقية واجاز العلماء قتل الساحر واختلفو فى كون قتله هل يكون كافرا ام حدا اى هل يكون ارتدادا عن الاسلام فيقتل ويخلد فى النار كافرا ام يعاقب بالقتل قصاصا ثم يدخل الجنة كما كما يحدث مع القاتل والزانى المحصن.
5-العلاج من السحر:
وقال ابن قيم الجوزية ان انفع علاجات السحر هى العلاجات الالهية من الاذكار والايات والدعوات وان غالب ما يؤثرالسحر فى النساء والصبيان والجهال واهل البوادى ومن ضعف حظه من الدين والتوكل والتوحيد .
ويجب ان تقوى العلاقه بين العبد وربه وان يقرأ بنفسه ويقرأ عليه ايات القران وخاصة اية الكرسى وخواتم البقرة والمعوذتين .
ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اتيان العرافين والكهنه وورد فى صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم :-"من قرأ هاتين الايتين من اخر صورة البقرة فى ليلة كفتاه ".
وقوله صلى الله عليه وسلم :"انزل على ايات لم ير مثلهن قط المعوذين ".
ومن طرق علاج السحر:
1-النشرة :وهى ان ياخذ سبع ورقات من سدر اخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء ويقرا فيه ايه الكرسى ويشرب منه ثلاث حسوات ثم يغتسل به فانه يذهب عنه كل ما به.
اجازة الطبرى والقرطبى والمزنى وسعيد ابن المسيب.
عين الحياه- وسام الآلفية الثالثة
- علم بلدك :
عدد المساهمات : 3250
نقاط : 11836
تاريخ الميلاد : 13/12/1986
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 37
الموقع : https://egyfree.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : بكالوريوس تجاره تخصص اداره اعمال
الوظيفة :
المزاج : احب الله والعمل على طاعته
مواضيع مماثلة
» السحر السفلي السحر الاسود
» الجمال في القرآن والسنة
» الشفاء الكامل : علاجك هنا بالقرآن والسنة ............
» تطبيق حصن المسلم - من أذكار الكتاب والسنة
» أغرب قصة انتحار في التاريخ
» الجمال في القرآن والسنة
» الشفاء الكامل : علاجك هنا بالقرآن والسنة ............
» تطبيق حصن المسلم - من أذكار الكتاب والسنة
» أغرب قصة انتحار في التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 2:54 pm من طرف ahmedsh167
» تبادل إعلاني مجاني - تبادل إعلانات نصية - تبادل بنرات إعلانية - تبادل الزيارات بين أصحاب المواقع - دليل مواقع
الجمعة نوفمبر 08, 2024 8:37 am من طرف alaa_eg
» amgroup markting | عروض وخصومات يومية للتسوق في مكان واحد
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 3:32 am من طرف lovesport
» بوكلين فولفو 210 موديل 2015 - حفار - Excavator - كود A376
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 3:33 pm من طرف lovesport
» شركة صقر الشارقة للنقليات | saqralsharqa company transporters
الثلاثاء يوليو 23, 2024 9:37 pm من طرف lovesport
» مؤسسة صقر الشارقة للنقليات | transporters
الخميس فبراير 29, 2024 5:08 pm من طرف lovesport
» شركة تنظيف بالجبيل
الأحد فبراير 18, 2024 2:04 am من طرف شيماء أسامة 272
» شركة تنظيف بالجبيل
الثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:00 pm من طرف شيماء أسامة 272
» شركة تنظيف سجاد براس تنورة
الإثنين أكتوبر 09, 2023 5:00 pm من طرف شيماء أسامة 272
» تحميل القران الكريم بصوت القارئ عبد الباسط عبد الصمد mp3 كامل مجانا مضغوط
الإثنين سبتمبر 18, 2023 12:34 pm من طرف alaa_eg
» تحميل التعليق العربي pes 2013 حفيظ دراجي
الأحد سبتمبر 17, 2023 12:41 pm من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج SFX Maker لصناعة البرامج تثبيت صامت بآخر إصدار
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:32 am من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:27 am من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:09 am من طرف alaa_eg
» تحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل مجانا
الأحد سبتمبر 10, 2023 5:32 am من طرف alaa_eg
» بوكلين فولفو 460 - حفار فولفو 2009 - VOLVO EC460B - Excavator - كود A 282
الإثنين أغسطس 14, 2023 4:11 pm من طرف lovesport
» تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
الجمعة فبراير 24, 2023 6:34 pm من طرف alaa_eg
» منتديات عرب مسلم
الجمعة فبراير 24, 2023 6:32 pm من طرف alaa_eg
» منتديات مثقف دوت كوم
الجمعة فبراير 24, 2023 6:30 pm من طرف alaa_eg
» منتدى برامج نت
الجمعة فبراير 24, 2023 6:28 pm من طرف alaa_eg