منتديات مصر الحره
اهلا ومرحبا بك فى منتديات مصر الحره

اذا كنت عضو معنا تفضل بالدخول ، واذا كنت زائر ندعوك

للتسجيل معنا فى منتدانا للاستفاده منه وإفاده أعضاءه

ولمراسله الاداره فى اى أمر هام توجه الى قسم الزوار وأضف طلبك او موضوعك

مع أرق وأجمل تحياتنا لكل الزوار والأعضاء ،،، إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مصر الحره
اهلا ومرحبا بك فى منتديات مصر الحره

اذا كنت عضو معنا تفضل بالدخول ، واذا كنت زائر ندعوك

للتسجيل معنا فى منتدانا للاستفاده منه وإفاده أعضاءه

ولمراسله الاداره فى اى أمر هام توجه الى قسم الزوار وأضف طلبك او موضوعك

مع أرق وأجمل تحياتنا لكل الزوار والأعضاء ،،، إدارة المنتدى
منتديات مصر الحره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رقم الزائر
.:: أنت الزائر رقم ::.
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Counter

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ساعه المنتدى
المواضيع الأخيرة
» مؤسسة صقر الشارقة للنقليات | transporters
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالخميس فبراير 29, 2024 5:08 pm من طرف lovesport

» شركة تنظيف بالجبيل
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالأحد فبراير 18, 2024 2:04 am من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف بالجبيل
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:00 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف سجاد براس تنورة
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 5:00 pm من طرف شيماء أسامة 272

» تحميل القران الكريم بصوت القارئ عبد الباسط عبد الصمد mp3 كامل مجانا مضغوط
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 18, 2023 12:34 pm من طرف alaa_eg

» تحميل التعليق العربي pes 2013 حفيظ دراجي
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 17, 2023 12:41 pm من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج SFX Maker لصناعة البرامج تثبيت صامت بآخر إصدار
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:32 am من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للكمبيوتر
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:27 am من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:09 am من طرف alaa_eg

» تحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل مجانا
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2023 5:32 am من طرف alaa_eg

» بوكلين فولفو 460 - حفار فولفو 2009 - VOLVO EC460B - Excavator - كود A 282
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 14, 2023 4:11 pm من طرف lovesport

» تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:34 pm من طرف alaa_eg

» منتديات عرب مسلم
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:32 pm من طرف alaa_eg

» منتديات مثقف دوت كوم
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:30 pm من طرف alaa_eg

» منتدى برامج نت
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:28 pm من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:26 pm من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:24 pm من طرف alaa_eg

» منتدى عرب مسلم
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:22 pm من طرف alaa_eg

» منتديات برامج نت
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:20 pm من طرف alaa_eg

» منتدى فتكات
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 6:18 pm من طرف alaa_eg

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1750 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Shimaa mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33041 مساهمة في هذا المنتدى في 8848 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر

مجموعة منتديات مصر الحره
مجموعات Google
مجموعه منتديات مصر الحره
زيارة هذه المجموعة
-------------------------------------------------------------------
الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Groups_logo_sm
اشتراك في مجموعه منتديات مصر الحره
أدخل إيملك ليصلك جديدنا:
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر الحره على موقع حفض الصفحات


الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Empty الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء

مُساهمة من طرف المدير العام الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:57 am


الحديث الرابع عشر والخامس عشر

الحديث الرابع عشر :
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ، ولا تستدبروها ، ولكن شرقوا أو غربوا
.
قال أبو أيوب :
فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قبل القبلة ، فننحرف عنها ونستغفر الله عز وجل .


فيه مسائل :

= أقرب الروايات لهذا اللفظ الذي أورده المصنف هي رواية مسلم ، وفيها تقديم وتأخير .
ولفظ الحديث عند مسلم : إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول ولا غائط ، ولكن شرقوا أو غربوا .

=
قال المصنف – رحمه الله – :
الغائط : الموضع المطمئن من الأرض ، كانوا ينتابونه للحاجة ، فكنّوا به عن نفس الحدث كراهية لذكره بخاص اسمه . والمراحيض : جمع مرحاض ، وهو المغتسل ، وهو أيضا كناية عن موضع التخلّي .

=
ومن هذا الباب – باب التـَّـكنية عن الأمر وعدم التصريح – قوله تعالى عن انبايءه ورسله : ( وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ )
وقال عن عيسى ابن مريم وأمه : ( كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ )
ومن كان يأكل الطعام احتاج إلى ما يحتاجه الناس من قضاء الحاجة ، وبالتالي ينتفي عنه الخلود ، وتنتفي عنه الألوهية بطريق الأولى .

=
ترتيب المصنف – رحمه الله – ترتيب بديع .
فإنه – رحمه الله – لما فرغ من بيان الحدث ورفعه بالوضوء ، عقّـب بذكر التخلّي وآدابه ، ليُشعر بصنيعه هذا أنه لا علاقة بين قضاء الحاجة ، وبين الوضوء ، كما تقدّم .
أي أن الاستنجاء أو الاستجمار لا علاقة له بالوضوء .

=
قوله صلى الله عليه وسلم : ولكن شرقوا أو غربوا .
هذا خاص بأهل المدينة ؛ لأن قبلة أهل المدينة جهة الجنوب ، فإذا اتجهوا شرقا أو غرباً حال قضاء الحاجة لم يستقبلوا القبلة ولم يستدبروها .
ويدخل في ذلك من كان على نفس الجهة ، كأهل الشام واليمن .
أما من كان في اتجاهه شرقا أو غربا استقبال أو استدبار ، فإنه يُنهى عن ذلك لعموم الأحاديث .
فقد روى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها .

وروى عن سلمان رضي الله عنه أنه قال : قال لنا المشركون : إني أرى صاحبكم يعلمكم . حتى يعلمكم الخراءة ؟ فقال : أجل . إنه نهانا أن يستنجي أحدنا بيمينه أو يستقبل القبلة ، ونهى عن الروث والعظام ، وقال : لا يستنجي أحدكم بدون ثلاثة أحجار .

فهذه ألفاظ عامة في النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها ، سواء لأهل المدينة أو لغيرهم .

=
استغفار أبي أيوب رضي الله عنه .
بناء على مذهبه أنه يرى التحريم في الفضاء والبنيان .
وقيل : لأنه لا يرتضي ذلك الفعل ، وهذا دالٌّ على ورعه رضي الله عنه .
وقيل : استغفار لمن بناها إن كان من المسلمين .

=
النهي يقتضي التحريم ، فيحرم استقبال القبلة أو استدبارها حال قضاء الحاجة سواء بالبول أو بالغائط .

=
النهي خاص في قضاء الحاجة من بول أو غائط ، ولا يلحق بهما ما سواهما ، وهذا من تعظيم القبلة ، وهو أمرٌ توقيفي لا يُمكن أن يُلحق به غيره مما لم يُنصّ عليه .
وتعظيم القبلة حتى في قبلة المُصلّي .
ولذلك لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم نخامة في قبلة المسجد ، فأقبل على الناس فقال : ما بال أحدكم يقوم مستقبل ربه فيتنخع أمامه ؟ أيحب أحدكم أن يستقبل فيتنخع في وجهه ؟ فإذا تنخع أحدكم فليتنخع عن يساره تحت قدمه ، فإن لم يجد فليقل هكذا . ووصف القاسم – أحد رواته - فتفل في ثوبه ثم مسح بعضه على بعض . رواه مسلم .

=
ولذلك لا يُنهى عن استدبار القبلة أو الكعبة حال النوم أو عند الجماع .
ولا يصح النهي عن استقبال النّيرين ( الشمس والقمر ) ولا عن استقبال الريح ، إلا إذا خشي أن تردّ الريح عليه بوله فلا يستقبلها لأجل ذلك لا للتعظيم .

=
قول الصحابي حُجة إذا لم يُخالف النص ، أو لم يُخالفه غيره ، فإن خالفه غيره من الصحابة رُجّح بينهما أو جُمع إن أمكن الجمع .
وقد يكون الصحابي يقول بقول ، ولا يسعه غيره ؛ لأنه لم يبلغه عن النبي صلى الله عليه وسلم سواه ، ويكون معذورا في نفسه .
وعلى هذا كان ابن مسعود رضي الله عنه يُطبّق يديه في صلاته ، بأن يضم كفيه ويجعلهما بين ركبتيه .
قال رضي الله عنه : إذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه على فخذيه وليجنأ ، وليطبّـق بين كفيه ، فلكأني أنظر إلى اختلاف أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأراهم . رواه مسلم .
فهذا مذهبه رضي الله عنه مع أن التطبيق قد نُسخ ، ولكن لم يبلغه النسخ .

=
لو لم يرد في المسألة إلا حديث أبي أيوب رضي الله عنه لُحمل النهي على التحريم مُطلقاً

ولكن قد ورد استدبار الكعبة حال قضاء الحاجة كما في هذا الحديث :

الحديث الخامس عشر :
عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : رقيت على بيت حفصة ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر القبلة
.
وفي رواية :
مستقبل بيت المقدس
.

= فيه مسائل :
في الحديث قصة :
فعن واسع بن حبان قال : كنت أصلي في المسجد وعبد الله بن عمر مسند ظهره إلى القبلة ، فلما قضيت صلاتي انصرفت إليه من شقي ، فقال عبد الله : يقول ناس إذا قعدت للحاجة تكون لك ، فلا تقعد مستقبل القبلة ولا بيت المقدس . قال عبد الله : ولقد رقيت على ظهر بيتٍ ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعداً على لبنتين مستقبلا بيت المقدس لحاجته . رواه البخاري ومسلم .
زاد البخاري : وقال لعلك من الذين يصلون على أوراكهم ؟ فقلت : لا أدري والله . قال مالك : يعني الذي يصلي ولا يرتفع عن الأرض . يسجد وهو لاصق بالأرض .
وهذا يعني أن ابن عمر كان يعلم بحال المُخاطَب وبمذهبه الذي يذهب غليه في هذه المسألة .
وفي هذا بيان لطريقة من طرق التعليم .
وهي أنه إذا عُلم أن لدى الإنسان مذهب مُخالف فإنه يُبيّن له الحق بدليله .
وهذا يتكرر من ابن عمر رضي الله عنهما ، فإنه يكتفي أحيانا بإيراد الحديث أو الفعل ونسبته للنبي صلى الله عليه وسلم ، فإن فيه كفاية لمن أراد الهداية .

=
الجمع بين الحديثين أولى من إهمال أحدهما ، بل ذهب بعض العلماء إلى وجوب العمل بالحديثين ما أمكن .
قال الإمام النووي : ولا خلاف بين العلماء أنه إذا أمكن الجمع بين الأحاديث لا يُصار إلى ترك بعضها بل يجب الجمع بينها والعمل بجميعها .

وللجمع بين الحديثين يُقال : حديث أبي أيوب نص في تحريم استقبال القبلة أو استدبارها حال قضاء الحاجة ومثله حديث أبي هريرة وحديث سلمان .

وحديث ابن عمر نص في جواز ذلك في البنيان .
فبقي حديث أبي أيوب و حديث أبي هريرة وحديث سلمان نص في تحريمه في الفضاء ، وخص حديث ابن عمر البنيان دون الفضاء .

=
الجمهور على المنع في الصحراء دون البنيان .
ولذا لما أورد المصنف قول أبي أيوب أورد حديث ابن عمر بعده مباشرة .

=
إذا كان في الصحراء ما يستر من دابة أو جدار ونحو ذلك جاز استقبال أو استدبار القبلة .
وقد أناخ ابن عمر راحلته مستقبل القبلة ، ثم جلس يبول إليها فقيل له : يا أبا عبد الرحمن أليس قد نُهي عن هذا ؟ قال : بلى ، إنما نهى عن ذلك في الفضاء ، فإذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس . رواه أبو داود والبيهقي .

=
صعود ابن عمر لبيت أخته حفصة إنما كان لحاجة .
وفيه جواز تبسط الزوج مع أهل زوجته ، ودخولهم بيته من غير إذنه إذا كان لا يكره ذلك .

=
حرص الصحابة على التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم ، والاقتداء به ، وتعظيمهم للسنة .

والله سبحانه وتعالى أعلم .



المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

علم بلدك علم بلدك : الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Male_e10
ذكر الميزان
عدد المساهمات : 8474
نقاط : 2147488597
تاريخ الميلاد : 28/09/1986

تاريخ التسجيل : 07/10/2010

العمر : 37
الموقع : https://egyfree.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : محاسب عام

الوظيفة : الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Accoun10
المزاج : الحمد لله على كل حال

https://egyfree.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Empty رد: الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء

مُساهمة من طرف ريهام الخميس نوفمبر 03, 2011 10:07 pm

سلمت يداك يامحمد ربنا يجعله في ميزان حسناتك



في انتظار جديدك دائما



احترامي وتقديري
ريهام
ريهام
نائبة المدير
نائبة المدير

علم بلدك علم بلدك : الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Female31
انثى الميزان
عدد المساهمات : 3336
نقاط : 10532
تاريخ الميلاد : 28/09/1988

تاريخ التسجيل : 20/03/2011

العمر : 35
الموقع : في قلب حبيبي
العمل/الترفيه : ماجستير

الوظيفة : الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Profes10
المزاج : الحمد لله تمام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Empty رد: الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء

مُساهمة من طرف لؤلؤة المنتدى الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:17 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ودى واحترامى
لؤلؤة المنتدى
لؤلؤة المنتدى
المشرفه العامة
المشرفه العامة

علم بلدك علم بلدك : الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Female31
انثى الثور
عدد المساهمات : 3216
نقاط : 9057
تاريخ الميلاد : 28/04/1993

تاريخ التسجيل : 15/12/2010

العمر : 30
الموقع : منتديات مصر الحره
العمل/الترفيه : كليه تجاره

الوظيفة : الحديث الرابع عشر والخامس عشر(إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول) حديث المساء بين المغرب والعشاء Studen10
المزاج : تمام والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى