رقم الزائر
.:: أنت الزائر رقم ::.بحـث
ساعه المنتدى
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1750 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Shimaa mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 33044 مساهمة في هذا المنتدى في 8851 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
ريهام | ||||
عين الحياه | ||||
لؤلؤة المنتدى | ||||
سحر الشرق | ||||
abdullah99 | ||||
امانى | ||||
رحيق الايمان | ||||
احمد عبدالباسط | ||||
joka.jaky |
دخول
مجموعة منتديات مصر الحره
مجموعه منتديات مصر الحره |
زيارة هذه المجموعة |
اشتراك في مجموعه منتديات مصر الحره |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر الحره على موقع حفض الصفحات
حكمة تعدد الانبياء في السماوات
صفحة 1 من اصل 1
حكمة تعدد الانبياء في السماوات
[frame="9 10"]
[CENTER][B][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][COLOR="Blue"]ما الحكمة من ترتيب الأنبياء فى السموات فى رحلة المعراج؟
-----------
في السماء الأولى وجد سيدنا آدم، وفي السماء الثانية وجد سيدنا عيسى ويحيى، وفي السماء الثالثة وجد سيدنا يوسف، وفي السماء الرابعة وجد سيدنا إدريس، وفي السماء الخامسة وجد سيدنا هارون، وفي السماء السادسة وجد سيدنا موسى، وفي السماء السابعة وجد سيدنا إبراهيم خليل الرحمن - عليهم وعلى نبيِّنا أفضل الصلاة وأتم التسليم.
هذا الترتيب فيه حِكَم كثيرة، هذه الحِكَم قل فيها ما شئت، لكن بابها جميعاً: (وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ) (282البقرة) بعد تقوى الله يلهم الله عزَّ وجلَّ العبد ببعض هذه الحِكم، نسوق منها مثالاً:
كلمة سماء من السمو أى الرفعة، أى أن رفعة المرء وترقيه في مقامات القرب عند الله عزَّ وجلَّ تنطبق على هذه السماوات السبع، وما فيها من أوصاف الأنبياء والمرسلين، فأول ما يبدأ الإنسان في السير إلى مولاه يحتاج أولاً أن يُصلح حياته الآدمية، ويُغذِّي هذا الجسد الآدمي من حلال، لأن الرزق الحلال هو الذي يحفظه من الزلل والوقوع في المعاصي، وهو الذي يسوقه أيضاً إلى طاعة الله، ويحببه في كتاب الله، ويُشَوقه إلى رسول الله وإلى العمل الصالح الرافع عند مولاه.
فإذا أصلح حياته الآدمية أحيا الله قلبه فيحيى الحياة الروحانية، والإستجابة بعيسى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ) (24الأنفال)، والنداء للمؤمنين. إذن الحياة هنا هي الحياة القلبية، الحياة بنور الإيمان وبالعمل الصالح الذي يحبه حضرة الرحمن، هذه الحياة إشارة إليها (يحيى)، وهذه الحياة لأنها حياة يحبها الله لابد أن تكون حياة روحانية، وعيسى إشارة إليها، ولذلك كانا معاً في هذه السماء، حتى تكون حياة روحانية، وليست حياة آدمية أو إنسانية.
فإذا أحيا الله عزَّ وجلَّ العبد بالحياة الإيمانية جمَّله الله بالجمالات الإلهية، بالجمالات اليوسفية، فكان مجملاً بأنوار الله، ولذلك عندما يتقي عبد مولاه، عندما تراه تشعر نحوه بالإجلال، وتشهد في وجهه قبساً من الجمال، لا تستطيع أن تقول جمالاً حسيًّا، لكنه جمال روحيّ، وهبه له الله عزَّ وجلَّ لأنه تقيٌّ ونقيّ – الجمال اليوسفي الذي قال فيه الله: (فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَرًا إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) (يوسف). أيضاً هذا التَقي النقي عندما يراه العابدون، أو العلماء والمتحدثون، ويرون الجمالات التي منحها له الله، والمواهب التي أفاضها عليه مولاه، (يُقطعن أيديهن)، أي: ما حصلنه بكسبهن من العلوم والمعارف والعبادات، ويستسلمن له ليحظون بفضل الله جل في علاه.
فينتقل إلى المقام الأرقى وهو مقام المدارسة (إدريس)، فيتدارس مع الملائكة طوراً، ويتدارس مع أنبياء الله ورسله وأرواحهم طوراً، ويتدارس مع الحبيب صلى الله عليه وسلم طوراً، ويرتقي فيتدارس مع ربه عزَّ وجلَّ: (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) (3العلق) أى اقرأ مع ربك، فيتلقى العلوم الإلهامية الوهبية من مصادرها الربانية التي أشرنا إلى بعضها، ولا نستطيع تفصيلها، لأن تفصيلها فوق الطاقة والإمكان، والعلوم الإلهية لا طاقة للعقول البشرية بسماع أسماءها فضلاً عن إحصاءها، فضلاً عن فهمها، لأنها لا تُفهم بالعقول وإنما تُفهم بأنوار القلوب إذا زالت منها العيوب وفُتحت لحضرة علام الغيوب عزَّ وجلَّ.
فإذا مُنح العلوم الوهبية رزقه الله الحكمة الهارونية، فسيدنا هارون إشارة إلى الحكمة، لأنه كان حكيماً، فيكون قوله بحكمة، وحركاته بحكمه، وسكناته بحكمة. يراه الناس حكيماً في كل أحواله وتصرفاته وأفعاله، وهذا الذي أطمع أن يكون إخواني داخلين فيه، فالحكيم لا يصدر منه إلا تصرف حكيم، ولا يخرج من فيه إلا قول حكيم، وهو به عليم، وينفع به لغيره التعليم، يُعَلِّم الناس بحركاته وسكناته وإشاراته قبل أقواله: (يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا) (269البقرة).
فإذا تفضَّل الله عزَّ وجلَّ عليه بالحكمة الإلهية، وظهرت عليه في تصرفاته السلوكية وحياته البشرية، رقَّاه الله عزَّ وجلَّ إلى مقام المحادثة مع الحضرة الإلهية، فيحادث مولاه، ويكلم الله جل في علاه، كما قال الله: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء) (51الشورى) فيحظى بهذه الرتبة الإلهية، يكلمه الله آونة في قلبه، ويأخذ الله عزَّ وجلَّ أحياناً روحه إليه، ويبثه ما يريد أن يهبه إليه من المواهب الإلهية والعطايا الربانية، حتى يصل ببعض هؤلاء أن الحق عزَّ وجلَّ يشاورهم في بعض الأشياء إعلاءً لشأنهم، وتدليلاً على رفعة مقدارهم. كان بعضهم يقول على سبيل الدلال: ((لا يحدث في كون الله أمر إلا شاورني الله عزَّ وجلَّ فيه)).
فإذا أكرمه الله عزَّ وجلَّ بهذا المقام، ورُفع إلى مقام المحادثة والمؤانسة والمجالسة تخللت محبة الله كل حقائقه الظاهرة والباطنة، فلا تصير فيه ذرة ظاهرة أو باطنة إلا وتتجه إلى الله، وتشده إلى الله، وتذكره بالله، وتأخذه إلى حضرة الله، فتتخلل هذه المحبة كل حقائقه، فيكون خليلاً لله جلَّ في علاه، أي: يكون في مقام الخليل، وهذه منتهى مقامات السائلين، ومنتهى مقامات السالكين، ومنتهى مقامات المريدين، ومنتهى مقامات المحبين، ومنتهى مقامات المُخْلِصين.
وبعد ذلك المُخْلَصون والمحبوبون والمطلوبون والمرادون لابد أن يكونوا على قدم سيد الأولين والآخرين، حتى يمشوا على قدمه، ويسيروا خلف حضرته، فقد ورد فى تفسير حقى وغيره أنه ليلة المعراج حين فارق جبريل فى مقامه، فسمع صوتاً يشابه صوت أبى بكر رضي الله عنه، وهؤلاء هم الذين أشار إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد عندما قال: (فقلت: التحيات لله والصلوات الطيبات. فقال الله تعالى: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، فقلت: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين)(1).
وهى إشارة منه صلى الله عليه وسلم إلى أرواح من حوله من الكُمَّل. وهذا بحر لا قرار له، ومحيط لا حدَّ له من الأسرار الإلهية والعلوم الربانية، وبابه: (وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ) (282البقرة) وكلها خواطر إلهامية. منقووووول
[CENTER][B][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][COLOR="Blue"]ما الحكمة من ترتيب الأنبياء فى السموات فى رحلة المعراج؟
-----------
في السماء الأولى وجد سيدنا آدم، وفي السماء الثانية وجد سيدنا عيسى ويحيى، وفي السماء الثالثة وجد سيدنا يوسف، وفي السماء الرابعة وجد سيدنا إدريس، وفي السماء الخامسة وجد سيدنا هارون، وفي السماء السادسة وجد سيدنا موسى، وفي السماء السابعة وجد سيدنا إبراهيم خليل الرحمن - عليهم وعلى نبيِّنا أفضل الصلاة وأتم التسليم.
هذا الترتيب فيه حِكَم كثيرة، هذه الحِكَم قل فيها ما شئت، لكن بابها جميعاً: (وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ) (282البقرة) بعد تقوى الله يلهم الله عزَّ وجلَّ العبد ببعض هذه الحِكم، نسوق منها مثالاً:
كلمة سماء من السمو أى الرفعة، أى أن رفعة المرء وترقيه في مقامات القرب عند الله عزَّ وجلَّ تنطبق على هذه السماوات السبع، وما فيها من أوصاف الأنبياء والمرسلين، فأول ما يبدأ الإنسان في السير إلى مولاه يحتاج أولاً أن يُصلح حياته الآدمية، ويُغذِّي هذا الجسد الآدمي من حلال، لأن الرزق الحلال هو الذي يحفظه من الزلل والوقوع في المعاصي، وهو الذي يسوقه أيضاً إلى طاعة الله، ويحببه في كتاب الله، ويُشَوقه إلى رسول الله وإلى العمل الصالح الرافع عند مولاه.
فإذا أصلح حياته الآدمية أحيا الله قلبه فيحيى الحياة الروحانية، والإستجابة بعيسى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ) (24الأنفال)، والنداء للمؤمنين. إذن الحياة هنا هي الحياة القلبية، الحياة بنور الإيمان وبالعمل الصالح الذي يحبه حضرة الرحمن، هذه الحياة إشارة إليها (يحيى)، وهذه الحياة لأنها حياة يحبها الله لابد أن تكون حياة روحانية، وعيسى إشارة إليها، ولذلك كانا معاً في هذه السماء، حتى تكون حياة روحانية، وليست حياة آدمية أو إنسانية.
فإذا أحيا الله عزَّ وجلَّ العبد بالحياة الإيمانية جمَّله الله بالجمالات الإلهية، بالجمالات اليوسفية، فكان مجملاً بأنوار الله، ولذلك عندما يتقي عبد مولاه، عندما تراه تشعر نحوه بالإجلال، وتشهد في وجهه قبساً من الجمال، لا تستطيع أن تقول جمالاً حسيًّا، لكنه جمال روحيّ، وهبه له الله عزَّ وجلَّ لأنه تقيٌّ ونقيّ – الجمال اليوسفي الذي قال فيه الله: (فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَرًا إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) (يوسف). أيضاً هذا التَقي النقي عندما يراه العابدون، أو العلماء والمتحدثون، ويرون الجمالات التي منحها له الله، والمواهب التي أفاضها عليه مولاه، (يُقطعن أيديهن)، أي: ما حصلنه بكسبهن من العلوم والمعارف والعبادات، ويستسلمن له ليحظون بفضل الله جل في علاه.
فينتقل إلى المقام الأرقى وهو مقام المدارسة (إدريس)، فيتدارس مع الملائكة طوراً، ويتدارس مع أنبياء الله ورسله وأرواحهم طوراً، ويتدارس مع الحبيب صلى الله عليه وسلم طوراً، ويرتقي فيتدارس مع ربه عزَّ وجلَّ: (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) (3العلق) أى اقرأ مع ربك، فيتلقى العلوم الإلهامية الوهبية من مصادرها الربانية التي أشرنا إلى بعضها، ولا نستطيع تفصيلها، لأن تفصيلها فوق الطاقة والإمكان، والعلوم الإلهية لا طاقة للعقول البشرية بسماع أسماءها فضلاً عن إحصاءها، فضلاً عن فهمها، لأنها لا تُفهم بالعقول وإنما تُفهم بأنوار القلوب إذا زالت منها العيوب وفُتحت لحضرة علام الغيوب عزَّ وجلَّ.
فإذا مُنح العلوم الوهبية رزقه الله الحكمة الهارونية، فسيدنا هارون إشارة إلى الحكمة، لأنه كان حكيماً، فيكون قوله بحكمة، وحركاته بحكمه، وسكناته بحكمة. يراه الناس حكيماً في كل أحواله وتصرفاته وأفعاله، وهذا الذي أطمع أن يكون إخواني داخلين فيه، فالحكيم لا يصدر منه إلا تصرف حكيم، ولا يخرج من فيه إلا قول حكيم، وهو به عليم، وينفع به لغيره التعليم، يُعَلِّم الناس بحركاته وسكناته وإشاراته قبل أقواله: (يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا) (269البقرة).
فإذا تفضَّل الله عزَّ وجلَّ عليه بالحكمة الإلهية، وظهرت عليه في تصرفاته السلوكية وحياته البشرية، رقَّاه الله عزَّ وجلَّ إلى مقام المحادثة مع الحضرة الإلهية، فيحادث مولاه، ويكلم الله جل في علاه، كما قال الله: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء) (51الشورى) فيحظى بهذه الرتبة الإلهية، يكلمه الله آونة في قلبه، ويأخذ الله عزَّ وجلَّ أحياناً روحه إليه، ويبثه ما يريد أن يهبه إليه من المواهب الإلهية والعطايا الربانية، حتى يصل ببعض هؤلاء أن الحق عزَّ وجلَّ يشاورهم في بعض الأشياء إعلاءً لشأنهم، وتدليلاً على رفعة مقدارهم. كان بعضهم يقول على سبيل الدلال: ((لا يحدث في كون الله أمر إلا شاورني الله عزَّ وجلَّ فيه)).
فإذا أكرمه الله عزَّ وجلَّ بهذا المقام، ورُفع إلى مقام المحادثة والمؤانسة والمجالسة تخللت محبة الله كل حقائقه الظاهرة والباطنة، فلا تصير فيه ذرة ظاهرة أو باطنة إلا وتتجه إلى الله، وتشده إلى الله، وتذكره بالله، وتأخذه إلى حضرة الله، فتتخلل هذه المحبة كل حقائقه، فيكون خليلاً لله جلَّ في علاه، أي: يكون في مقام الخليل، وهذه منتهى مقامات السائلين، ومنتهى مقامات السالكين، ومنتهى مقامات المريدين، ومنتهى مقامات المحبين، ومنتهى مقامات المُخْلِصين.
وبعد ذلك المُخْلَصون والمحبوبون والمطلوبون والمرادون لابد أن يكونوا على قدم سيد الأولين والآخرين، حتى يمشوا على قدمه، ويسيروا خلف حضرته، فقد ورد فى تفسير حقى وغيره أنه ليلة المعراج حين فارق جبريل فى مقامه، فسمع صوتاً يشابه صوت أبى بكر رضي الله عنه، وهؤلاء هم الذين أشار إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد عندما قال: (فقلت: التحيات لله والصلوات الطيبات. فقال الله تعالى: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، فقلت: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين)(1).
وهى إشارة منه صلى الله عليه وسلم إلى أرواح من حوله من الكُمَّل. وهذا بحر لا قرار له، ومحيط لا حدَّ له من الأسرار الإلهية والعلوم الربانية، وبابه: (وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ) (282البقرة) وكلها خواطر إلهامية. منقووووول
عبدالجوادبكرى- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 87
نقاط : 4458
تاريخ التسجيل : 11/04/2013
مواضيع مماثلة
» تعدد صورالانبياء فى المعراج
» حوار هادئ حول تعدد الزوجات
» مهن الانبياء...
» قصص حب الانبياء لزوجاتهم
» ترتيب الانبياء واعمارهم
» حوار هادئ حول تعدد الزوجات
» مهن الانبياء...
» قصص حب الانبياء لزوجاتهم
» ترتيب الانبياء واعمارهم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 3:32 am من طرف lovesport
» بوكلين فولفو 210 موديل 2015 - حفار - Excavator - كود A376
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 3:33 pm من طرف lovesport
» شركة صقر الشارقة للنقليات | saqralsharqa company transporters
الثلاثاء يوليو 23, 2024 9:37 pm من طرف lovesport
» مؤسسة صقر الشارقة للنقليات | transporters
الخميس فبراير 29, 2024 5:08 pm من طرف lovesport
» شركة تنظيف بالجبيل
الأحد فبراير 18, 2024 2:04 am من طرف شيماء أسامة 272
» شركة تنظيف بالجبيل
الثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:00 pm من طرف شيماء أسامة 272
» شركة تنظيف سجاد براس تنورة
الإثنين أكتوبر 09, 2023 5:00 pm من طرف شيماء أسامة 272
» تحميل القران الكريم بصوت القارئ عبد الباسط عبد الصمد mp3 كامل مجانا مضغوط
الإثنين سبتمبر 18, 2023 12:34 pm من طرف alaa_eg
» تحميل التعليق العربي pes 2013 حفيظ دراجي
الأحد سبتمبر 17, 2023 12:41 pm من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج SFX Maker لصناعة البرامج تثبيت صامت بآخر إصدار
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:32 am من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:27 am من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:09 am من طرف alaa_eg
» تحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل مجانا
الأحد سبتمبر 10, 2023 5:32 am من طرف alaa_eg
» بوكلين فولفو 460 - حفار فولفو 2009 - VOLVO EC460B - Excavator - كود A 282
الإثنين أغسطس 14, 2023 4:11 pm من طرف lovesport
» تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
الجمعة فبراير 24, 2023 6:34 pm من طرف alaa_eg
» منتديات عرب مسلم
الجمعة فبراير 24, 2023 6:32 pm من طرف alaa_eg
» منتديات مثقف دوت كوم
الجمعة فبراير 24, 2023 6:30 pm من طرف alaa_eg
» منتدى برامج نت
الجمعة فبراير 24, 2023 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتدى المشاغب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:26 pm من طرف alaa_eg
» منتديات العرب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:24 pm من طرف alaa_eg