رقم الزائر
.:: أنت الزائر رقم ::.بحـث
ساعه المنتدى
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1750 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Shimaa mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 33041 مساهمة في هذا المنتدى في 8848 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
ريهام | ||||
عين الحياه | ||||
لؤلؤة المنتدى | ||||
سحر الشرق | ||||
abdullah99 | ||||
امانى | ||||
رحيق الايمان | ||||
احمد عبدالباسط | ||||
joka.jaky |
دخول
مجموعة منتديات مصر الحره
مجموعه منتديات مصر الحره |
زيارة هذه المجموعة |
اشتراك في مجموعه منتديات مصر الحره |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مصر الحره على موقع حفض الصفحات
اسئلة فقهية للحجاج
صفحة 1 من اصل 1
اسئلة فقهية للحجاج
هل يجوز الوقوف ام الجلوس على جبل عرفه يوم عرفه وانا في الديار الحجازيه ؟اسئلة فقهية للحجاج
الإجابة:
1.ليس المقصود بالوقوف على عرفة ان يظل الحاج واقفا بل يجلس ويتكئ على جنب ويستريح ، والوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر، فقد أدرك الحج)، وزمن الوقوف ما بين زوال الشمس يوم عرفة اليوم التاسع إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، هذا هو وقت الوقوف عند أهل العلم، ما بين الزوال يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، إلى طلوع الفجر إلى من ليلة النحر، فإذا وقف فيه ولو قليلاً أجزأه الحج......اذن ليس المقصود من الوقوف ان يظل واقفا طوال مدة تواجده على عرفة.
2.اما بالنسبة للصعود على جبل عرفات والمشهور عند الناس بجبل الرحمة فانه لم يثبت عن ان النبي صلى الله عليه وسلم حث على صعود جبل عرفات ، ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم صعود هذا الجبل في حجه ولا اتخذه منسكاً، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (خذوا عني مناسككم)،ودرج على ذلك الخلفاء الراشدون وسائر الصحابة ومن تبعهم بإحسان، فلم يكونوا يصعدون على هذا الجبل في حجهم ولا اتخذوه منسكاً لهم؛ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذي ثبت أنه صلى الله عليه وسلم وقف تحت هذا الجبل عند الصخرات الكبار، وقال : (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف، وارفعوا عن بطن عرنة).... وصعود الجبل ليس بسنة ولا مستحب ولا علاقة له بمناسك الحج بصورة خاصة. انما هو موقف كسائر مواقف عرفة.
اريد ان اضحي في الحج هل يجوز لي ان اضحي عل عجل هل يجوز لي ان اخذ منه لحم واطبخه للي معي في الباص وعلى ماذا مسموح ان اضحي
الإجابة:
1.اختلف أهل بخصوص الأضحية للحاج فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من قال بعدم مشروعية ذلك ، ومن قال بعدم مشروعية ذلك علل المنع بان الحاج ليس له صلاة عيد ، ونسكه هو هدي التمتع أو القِران .وقال أن الحاج مسافر ، والأضحية مشروعة للمقيمين فقط عندهم واستندوا إلى أدلة ونصوص شرعية تبين عدم مشروعية ذلك.
2.ومن قال بمشروعية الأضحية للحاج وغيره استند إلى نصوص الأضحية العامة واستند إلى حديث رواه مسلم في مسلم وغيره ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه البقر) .... قال النووي في المجموع ( قال الشافعي: الأضحية سنة على كل من وجد السبيل من المسلمين من أهل المدائن والقرى وأهل السفر والحضر والحج بمنى وغيرهم ، من كان معه هدي ومن لم يكن معه هدي ) قال النووي: وهذا هو الصواب أن التضحية سنة للحاج بمنى، كما هو سنة في حق غيره .
3.ستجد من فقهاء البلد الحرام من يرجح الرأي الأول استنادا إلى ترجيح شيخ الاسلام ابن تيمية وابن وتلميذه ابن القيم الجوزيه وستسمع اجوبة مختلفة في المسالة فلا تجزع من الخلاف الفقهي في الفرعيات وليسعها قلبلك ، لذا اقول لك اني اختار الرأي الثاني وأرجحه ، لعموم الأدلة للحاج وغيره وان الأضحية لا تأتي على حساب الهدي إنما هي زيادة على الهدي والحظر بحاجة إلى أدلة قطعية الثبوت قطعية الدلالة وهذا لا تجده صريحا عند من رجح منع الأضحية للحاج.
4.إذن لك ان تضحي ، وخاصة ان القرائن في هذه المرحلة تشير إلى ان نسبة الفقر قد ارتفعت بعد الأزمة المالية العالمية .
5.يجوز لك ان تضحي لوحدك بعجل تنطبق عليه مواصفات الأضحية ، وفي بلاد الحرمين ان اردت ذلك فلك ان تخبرهم انها وهم سيوفرون المواصفات اللازمة في العجل ويجوز ان يشترك معك في ذلك حتى سبعة انفار روى مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ . وفي رواية : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَجَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَحَرْنَا الْبَعِيرَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ . وروى أبو داود عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْبَقَرَةُ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْجَزُورُ - أي : البعير - عَنْ سَبْعَةٍ ) .
6.اما توزيع الأضحية او الأكل منها وإطعام حجاج الباص فهذا جائز قال بعض أهل العلم " والاستحباب أن يأكل ثلث أضحيته ويهدي ثلثها ويتصدق بثلثها، ولو أكل الأكثر جاز" لا حرج في ذلك لك ان تطعم جميع من معك في الباص من أضحيتك.
7. أما الأضحية فتكون من الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم , سواء في ذلك جميع أنواع الإبل , وجميع أنواع البقر , وجميع أنواع الغنم من الضأن والمعز وأنواعهما.
تقبل الله تعالى منك هيدك وأضحيتك وأعادك وقد قبل منك أيضا حجتك وحجة جميع المسلمين.
الطيرة : حنان
ماهي الاضحيه ومتى علي ان أضحي هل هي سنه ام فرض على كل انسان هل علي ان اضحي بعد ان اؤدي فريضة ام قبل اداء فريضة الحج
الإجابة:
1.الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر " عيد الأضحى" إلى آخر أيام التشريق ( وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة ) أي رابع يوم العيد إلى وقت صلاة العصر. يعني وقتها فقط ايام العيد المذكورة .
2.يمكن ان تضحي في الحج في وقت الاضحية حسبما ذكرت ويمكن ان تتركي مالا في بلدك فيضحون عنك ، ويمكن ان تعطي من اليوم ثمن أضحية للجنة الإغاثة المحلية وهم على خبرة وثقة ودراية تامة في الإنابة والتوكيل في الأضحية في وقت الأضحية المحدود في الضفة الغربية او قطاع غزة أو الداخل الفلسطيني او في بلدك . المسالة فيها سعة كبيرة.
3.والأضحية سنة مؤكدة في قول أكثر أهل العلم ومعنى سنة مؤكدة ان الرسول صلى الله عليه داوم عليها في معظم الأحيان ، ( وقال بعض العلماء بوجوبها للموسر يعني القادر عليها . والراجح أنها سنة مؤكدة لكن ننصح بعدم تفويتها للغني القادر عليها وخاصة في ظل الظروف المالية الحالية حيث ارتفعت وزادت نسبة الفقر وخاصة في اسيا.
الإجابة:
1.ليس المقصود بالوقوف على عرفة ان يظل الحاج واقفا بل يجلس ويتكئ على جنب ويستريح ، والوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر، فقد أدرك الحج)، وزمن الوقوف ما بين زوال الشمس يوم عرفة اليوم التاسع إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، هذا هو وقت الوقوف عند أهل العلم، ما بين الزوال يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، إلى طلوع الفجر إلى من ليلة النحر، فإذا وقف فيه ولو قليلاً أجزأه الحج......اذن ليس المقصود من الوقوف ان يظل واقفا طوال مدة تواجده على عرفة.
2.اما بالنسبة للصعود على جبل عرفات والمشهور عند الناس بجبل الرحمة فانه لم يثبت عن ان النبي صلى الله عليه وسلم حث على صعود جبل عرفات ، ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم صعود هذا الجبل في حجه ولا اتخذه منسكاً، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (خذوا عني مناسككم)،ودرج على ذلك الخلفاء الراشدون وسائر الصحابة ومن تبعهم بإحسان، فلم يكونوا يصعدون على هذا الجبل في حجهم ولا اتخذوه منسكاً لهم؛ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذي ثبت أنه صلى الله عليه وسلم وقف تحت هذا الجبل عند الصخرات الكبار، وقال : (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف، وارفعوا عن بطن عرنة).... وصعود الجبل ليس بسنة ولا مستحب ولا علاقة له بمناسك الحج بصورة خاصة. انما هو موقف كسائر مواقف عرفة.
اريد ان اضحي في الحج هل يجوز لي ان اضحي عل عجل هل يجوز لي ان اخذ منه لحم واطبخه للي معي في الباص وعلى ماذا مسموح ان اضحي
الإجابة:
1.اختلف أهل بخصوص الأضحية للحاج فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من قال بعدم مشروعية ذلك ، ومن قال بعدم مشروعية ذلك علل المنع بان الحاج ليس له صلاة عيد ، ونسكه هو هدي التمتع أو القِران .وقال أن الحاج مسافر ، والأضحية مشروعة للمقيمين فقط عندهم واستندوا إلى أدلة ونصوص شرعية تبين عدم مشروعية ذلك.
2.ومن قال بمشروعية الأضحية للحاج وغيره استند إلى نصوص الأضحية العامة واستند إلى حديث رواه مسلم في مسلم وغيره ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه البقر) .... قال النووي في المجموع ( قال الشافعي: الأضحية سنة على كل من وجد السبيل من المسلمين من أهل المدائن والقرى وأهل السفر والحضر والحج بمنى وغيرهم ، من كان معه هدي ومن لم يكن معه هدي ) قال النووي: وهذا هو الصواب أن التضحية سنة للحاج بمنى، كما هو سنة في حق غيره .
3.ستجد من فقهاء البلد الحرام من يرجح الرأي الأول استنادا إلى ترجيح شيخ الاسلام ابن تيمية وابن وتلميذه ابن القيم الجوزيه وستسمع اجوبة مختلفة في المسالة فلا تجزع من الخلاف الفقهي في الفرعيات وليسعها قلبلك ، لذا اقول لك اني اختار الرأي الثاني وأرجحه ، لعموم الأدلة للحاج وغيره وان الأضحية لا تأتي على حساب الهدي إنما هي زيادة على الهدي والحظر بحاجة إلى أدلة قطعية الثبوت قطعية الدلالة وهذا لا تجده صريحا عند من رجح منع الأضحية للحاج.
4.إذن لك ان تضحي ، وخاصة ان القرائن في هذه المرحلة تشير إلى ان نسبة الفقر قد ارتفعت بعد الأزمة المالية العالمية .
5.يجوز لك ان تضحي لوحدك بعجل تنطبق عليه مواصفات الأضحية ، وفي بلاد الحرمين ان اردت ذلك فلك ان تخبرهم انها وهم سيوفرون المواصفات اللازمة في العجل ويجوز ان يشترك معك في ذلك حتى سبعة انفار روى مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ . وفي رواية : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَجَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَحَرْنَا الْبَعِيرَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ . وروى أبو داود عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْبَقَرَةُ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْجَزُورُ - أي : البعير - عَنْ سَبْعَةٍ ) .
6.اما توزيع الأضحية او الأكل منها وإطعام حجاج الباص فهذا جائز قال بعض أهل العلم " والاستحباب أن يأكل ثلث أضحيته ويهدي ثلثها ويتصدق بثلثها، ولو أكل الأكثر جاز" لا حرج في ذلك لك ان تطعم جميع من معك في الباص من أضحيتك.
7. أما الأضحية فتكون من الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم , سواء في ذلك جميع أنواع الإبل , وجميع أنواع البقر , وجميع أنواع الغنم من الضأن والمعز وأنواعهما.
تقبل الله تعالى منك هيدك وأضحيتك وأعادك وقد قبل منك أيضا حجتك وحجة جميع المسلمين.
الطيرة : حنان
ماهي الاضحيه ومتى علي ان أضحي هل هي سنه ام فرض على كل انسان هل علي ان اضحي بعد ان اؤدي فريضة ام قبل اداء فريضة الحج
الإجابة:
1.الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر " عيد الأضحى" إلى آخر أيام التشريق ( وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة ) أي رابع يوم العيد إلى وقت صلاة العصر. يعني وقتها فقط ايام العيد المذكورة .
2.يمكن ان تضحي في الحج في وقت الاضحية حسبما ذكرت ويمكن ان تتركي مالا في بلدك فيضحون عنك ، ويمكن ان تعطي من اليوم ثمن أضحية للجنة الإغاثة المحلية وهم على خبرة وثقة ودراية تامة في الإنابة والتوكيل في الأضحية في وقت الأضحية المحدود في الضفة الغربية او قطاع غزة أو الداخل الفلسطيني او في بلدك . المسالة فيها سعة كبيرة.
3.والأضحية سنة مؤكدة في قول أكثر أهل العلم ومعنى سنة مؤكدة ان الرسول صلى الله عليه داوم عليها في معظم الأحيان ، ( وقال بعض العلماء بوجوبها للموسر يعني القادر عليها . والراجح أنها سنة مؤكدة لكن ننصح بعدم تفويتها للغني القادر عليها وخاصة في ظل الظروف المالية الحالية حيث ارتفعت وزادت نسبة الفقر وخاصة في اسيا.
عين الحياه- وسام الآلفية الثالثة
- علم بلدك :
عدد المساهمات : 3250
نقاط : 11646
تاريخ الميلاد : 13/12/1986
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 37
الموقع : https://egyfree.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : بكالوريوس تجاره تخصص اداره اعمال
الوظيفة :
المزاج : احب الله والعمل على طاعته
مواضيع مماثلة
» أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد
» وزير الصحة السعودى: الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولا وجود لأمراض وبائية
» عشرة اسئلة = شخصيتك
» للجريئين فقط اسئلة محرجة...........
» اسئلة وأجوبة ICDL
» وزير الصحة السعودى: الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولا وجود لأمراض وبائية
» عشرة اسئلة = شخصيتك
» للجريئين فقط اسئلة محرجة...........
» اسئلة وأجوبة ICDL
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس فبراير 29, 2024 5:08 pm من طرف lovesport
» شركة تنظيف بالجبيل
الأحد فبراير 18, 2024 2:04 am من طرف شيماء أسامة 272
» شركة تنظيف بالجبيل
الثلاثاء أكتوبر 31, 2023 10:00 pm من طرف شيماء أسامة 272
» شركة تنظيف سجاد براس تنورة
الإثنين أكتوبر 09, 2023 5:00 pm من طرف شيماء أسامة 272
» تحميل القران الكريم بصوت القارئ عبد الباسط عبد الصمد mp3 كامل مجانا مضغوط
الإثنين سبتمبر 18, 2023 12:34 pm من طرف alaa_eg
» تحميل التعليق العربي pes 2013 حفيظ دراجي
الأحد سبتمبر 17, 2023 12:41 pm من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج SFX Maker لصناعة البرامج تثبيت صامت بآخر إصدار
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:32 am من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:27 am من طرف alaa_eg
» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 9:09 am من طرف alaa_eg
» تحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل مجانا
الأحد سبتمبر 10, 2023 5:32 am من طرف alaa_eg
» بوكلين فولفو 460 - حفار فولفو 2009 - VOLVO EC460B - Excavator - كود A 282
الإثنين أغسطس 14, 2023 4:11 pm من طرف lovesport
» تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
الجمعة فبراير 24, 2023 6:34 pm من طرف alaa_eg
» منتديات عرب مسلم
الجمعة فبراير 24, 2023 6:32 pm من طرف alaa_eg
» منتديات مثقف دوت كوم
الجمعة فبراير 24, 2023 6:30 pm من طرف alaa_eg
» منتدى برامج نت
الجمعة فبراير 24, 2023 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتدى المشاغب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:26 pm من طرف alaa_eg
» منتديات العرب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:24 pm من طرف alaa_eg
» منتدى عرب مسلم
الجمعة فبراير 24, 2023 6:22 pm من طرف alaa_eg
» منتديات برامج نت
الجمعة فبراير 24, 2023 6:20 pm من طرف alaa_eg
» منتدى فتكات
الجمعة فبراير 24, 2023 6:18 pm من طرف alaa_eg